الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

أطول مــــ...

ـــــــــــــــــــــــــــ 
*  أ
طول أتوبيس فى العالم:  أول رحلاته فى خريف 2013 فى مدينة دريسدن الألمانية، ويبلغ طول الأتوبيس 30 متراً ويتسع لـ256 راكباً، ويعمل بالبطارية. وأشارت صحيفة دى كرونا النمساوية اليوم إلى أن الهدف من الأتوبيس هو تحسين الحالة المرورية فى ألمانيا وفقاً لمصادر هيئة المرور الألمانية التى أوضحت أن الأتوبيس سيكون تحت التجربة بدءًا من الخريف المقبل تمهيداً لتشغيله ضمن وسائل النقل العام بعد عامين.وأضاف المصدر أن بعض كبرى مدن العالم قد أبدت اهتمامها بهذا الأتوبيس بالفعل رغم أنه لم يدخل حيز التجربة بعد.(اليوم السابع)
أطول باص في العالم:  طوله 32 م وينقل نحو 300 شخص إنتاج Volvo و DAF ولا يستخدم في المدن، بل في الطرق السريعة
مائدة الإسكندرية
هكذا انتهت المائدة!
* أطول مائدة في العالم: مائدة  الإسكندرية التى بدأت من سيدي جابر وحتى سيدى بشر، قدر بنحو 4 الآف و303 مترا، متجاوزا الرقم السابق لإيطاليا الذى بلغ 2 كيلو متر فقط، وذلك يوم الجمعة 9 منرمضان1436 هـ الموافق 26 يونيو 2015.. للمزيد/ فيديو  / منظم لـ"مائدة الإسكندرية": تأخر وصول الطعام تسبب في كارثة

* أطول معزوفة موسيقية في التاريخ: اسم المقطوعة لونج بلاير Long player، وقد بدأت يوم 1 يناير عام 2000. وتستمر من دون أي تكرار حتي موعد انتهائها يوم 31 ديسمبر 2999، وعندها ستعود إلي النقطة نفسها التي انطلقت منها، ثم تبدأ من جديد! . أطلقت مكتبة الإسكندرية أطول معزوفة في التاريخ مدتها 1000 سنة في القبة السماوية، إذ يوجد جهاز كمبيوتر يقوم بعزف مقطوعة موسيقية بصورة متصلة مدتها ألف سنة!! وقد تم تصميم هذه المقطوعة بواسطة الموسيقار جيم فاينر الذي ظل يعمل فيها بين أكتوبر 1995 وديسمبر 1999، تتولد الموسيقي عن طريق كمبيوتر يعزف ست حلقات مأخوذة من لحن مدته 20 دقيقة و20 ثانية مسجلة من قبل. وكل منها له طبقات صوتية مختلفة تتطور بسرعات متباينة وفقا لمعادلات رياضية، ويخلق التناوب والتبادل الدائم بين هذه الطبقات تناغما وإيقاعات موسيقية دائمة التغيير.
* أطول الناس أعناقا يوم القيامة: عددهم قليل في كل حيّ ، لا يكاد عددهم يتجاوز أصابع اليد الواحدة ـ نسمع أصواتهم الندية كل يوم ترتفع بذكر الله وكلمة التوحيد، عادة ما يكونوا أول من يدخل المسجد يدعون عباد الله للقاء مولاهم وخالقهم ..فمن أحسن قولا منهم ؟..ألا إنهم المُؤَذِِّنون.وفي صحيح مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة. قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم: فقيل معناه أكثر الناس تشوفاً إلى رحمة الله تعالى لأن المتشوف يُطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه ، فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب. (موقع "إجابة")
* أطول نفق في العالم: نفق "جوتار" في سويسرا ، ويختصر المسافة بين زيورخ وميلان ، ويبلغ طوله 57 كيلو مترا واستغرق حفره 14 عاما بعمق 2000 متر تحت الأرض. ويجرى العمل في وضع لمساته الأخيرة ، ومن المقرر أن يبدأ العمل به رسميا في عام 2017 وتبلغ تكلفته 10.3 مليار دولار أمريكي ، ويمر عبره 300 قطار يوميا بسرعة 250 كيلومترا في الساعة. يتفوق النفق الجديد على نفق سيكان الياباني الذي يربط بين جزيرتي هونشو وهوكايدو ويبلغ طوله 53.8 كيلو مترا ، وأيضا النفق الذي يربط بين انجلترا وفرنسا ويبلغ طوله 50 كيلو مترا.
ـــــــــــ
* أطول نهار على مدار العام في نصف الكرة الشمالي هو يوم 21 يونيو (يختلف الطول من مكان لآخر، فهو فى الامارات وقطر 13 ساعة و45 دقيقة والقاهرة 14 ساعة و06 دقائق...وهكذا.)

* أطول وزارة مصرية فى القرن العشرين: هى وزارة مصطفى فهمى باشا (من مواليد كريت 1840 - سبتمبر 1914 ـ ويكيبيديا) الثانية فى 12 نوفمبر1895م ، ظلت فى السلطة 13 عاما متتالية (المصدر) علما بأنه ترأس الوزارة في فترة سابقة من 1891 إلى 1893 (ويكيبيديا) يليها وزارة د.عاطف محمد صدقى في عهد الرئيس محمد حسنى مبارك واستمرت 9 سنوات وحوالي شهرين من 9 نوفمبر 1986 إلي 4 يناير 1996 (ويكيبيديا)
* أطول يوم في التاريخ: فيلم للأمريكي (داريل زانوك) ، وهو أحد أبرز الأفلام التي كرست لبطولات الجندي الأمريكي الذي لا يقهر في الحرب العالمية الثانية، وصنعت من فيلم الحرب – بعناصر الميلودراما - ملحمة أسطورية استبدلت بها صناعة السينما في هوليوود حكايات الأفلام الدينية التوراتية، كما في أفلام (بن هور) و(الوصايا العشر).
* أطول يوم في تاريخ مصر: يوم العبور .. السادس من أكتوبر 1973
* أطول يوم في الكون: نحن نعرف أن اليوم يساوي الزمن الذي يدور فيه الكوكب حول محوره - أما السنة فتساوي الزمن الذي يدور فيه الكوكب حول الشمس. وكوكب عطارد ينهي دورته حول الشمس في 225يوماً فقط (كونه أقرب الكواكب إليها) في حين لا يكمل دورته حول نفسه إلاّ كل 243يوماً (من أيامنا الأرضية).. وهكذا يتمتع بأطول يوم بين كواكب المجموعة الشمسية.وهو أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، وثاني أصغر الكواكب في النظام، (أقصر يوم في الكون..انقر هنا)

ليست هناك تعليقات: