الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

أطول

* أطول اسم لمكان في الولايات المتحدة: اسم بحيرة "تشارجوجاجوجمانتتشاوجاجوجتشاوبوناجونجاماوج" Chargoggagoggmanchauggagoggchaubunagungamaugg الذى يوجد اختلافات في هجائه ، تتراوح بين 45 حرفا و49 حرفا. وقد وافق مسئولون محليون في ويبستر في ولاية ماساشوستس الامريكية مؤخرا على تصحيح الأخطاء الهجائية في اللافتة التي تشير إلى البحيرة بالقرب من ثومبسون على الطريق المؤدي إليها ، واستبدال حرفين بغيرهما.(مصراوى عن وكالة أمريكا إن أرابيك) * أطول آية في القرآن الكريم: آية الدين رقم 282 من سورة البقرة ، وتستغرق صفحة كاملة من مصحف المدينة النبوية الذى يصدره مجمع الملك فهد لطبع وتوزيع المصحف الشريف.
اضغط علي الصورة لمزيد من الصور

* أطول بنت في العالم: “Elisany Silva” برازيلية عمرها 14 عاما ويبلغ طولها حوالى 210.312 سم/ وتعيش حياة طبيعية، حيث تتمكن بطريقة أو بأخرى الركوب داخل السيارة، وتعمل فى مجال الإعلانات، حيث تعتبر عارضة من العارضات الرائعات، وذلك وفقا لموقع diply...للمزيد

* أطول (وأعقد) بيت يسجله تاريخ الأدب العربي: قال المتنبي:عــــش ابـــق اســـم ســد جــد قــد مــر انــه اســر فــه تســــل ..غــــظ ارم صــــب احــــم اغــــز اســـــب رع زع دل اثــــن نـــــل ..وهذا دعاء لو سكت كفيته لأني سألـت الله فيك وقد فعـل (منتديات بسمله الانشادية)
* أطول ثعبان في العالم يسمي أناكوندا Anaconda ويعيش في أمريكا الجنوبية ، ويقضي معظم الوقت مغمورا تحت سطح الماء ، ويتغذى علي الغزال الصغير وغيره من الثدييات ، ويبلغ طوله أكثر من 20 مترا ، وقد تم الإبلاغ عن اصطياد ثعبان من علي شاطئ نهر أورينوكو يبلغ طوله 5و37 مترا ، ولكنه استطاع الفرار.
* أطول ثوب في العالم: ثوب تقليدي يمثل الزي السعودي ، صممه الشاب السعودي خالد المبطي من محافظة خميس مشيط بمساعدة 8 خياطين و3 مفصلين ، بغية رفعه إلى موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية . وبلغ طوله 5 أمتار وقطر العقال قارب الـ 5 أمتار. كما استعان المنفذ بـ 10 أشمغة تمت خياطتها مجتمعة على شكل شماغ واحد، وبلغت الكلفة الإجمالية 4500 ريال تقريباً.استغرق العمل 3 أيام، واستهلك الثوب 50 متراً مربعاً من القماش.(شبكة المهرة)
* اطول جسر في العالم: بالصين
* أطول (وأعرض) جسر في العالم: الجسر اليوناني الجديد المسمى بجسر «ريون ـ انتيريون» والذي اكتمل بناؤه أخيراً بتكلفة مليار دولار تقريبا، لأنه «يمتطي ظهر البحر وجانبا من اليابسة» ، ويربط شبه جزيرة كورينثة Corintha الواقعة إلى الجنوب بالجزء الرئيس من البلاد الواقع شمالا ، وهذا يعني أن الجسر الجديد يربط شمال البلاد بجنوبها.ويحمل الجسر الجديد أسمه من المدينتين اليونانيتين اللتين يصل بينهما عبر البحر.ويبلغ طول الجسر فوق الماء 1837 قدما أما طوله الكلي من بدايته الى نهايته بما في ذلك الاجزاء فوق الارض 7388 قدما، ويبلغ عرضه 275 قدما، ويعتبر على هذا الاساس أعرض جسر في العالم حتى الآن بانتظار إنجاز الجسر الأطول في العالم الذي تقوم الصين بتشييده حاليا. (منتديات ستار تايمز)
* أطول حرب أهلية عربية أشعلتها امرأة: اسمها البسوس ..أربعون عاماً من القتال من 494 م إلى 534 م، .قامت بين قبيلتي بكر وتغلب واستمرت 40 عاما بسبب مقتل كليب بن ربيعة التغلبي على يد جساس بن مرة البكري وانتهت بمقتل المهلهل أخو كليب دون نتيجة حاسمة لصالح إحدى القبيلتين. كان لحرب البسوس تأثير في الأدب العربي خصوصا في شعر الرثاء والحماسة فكان للمهلهل شعر شهير في رثاء أخيه والتحريض على الثأر له، كما أن القصة قد دخلت الأدب العربي على شكل حكاية ملحمية في تصوير الحرب والثأر ونهاية الحرب.
* أطول رجل فى العالم (حتي 9/8/2007): المواطن الأوكرانى ليونيد ستادنيك الملقب بـ"جليفر الأوكراني" ( 37 عاماً) يبلغ طوله 2.57 متراً انضم إلى موسوعة جينيس القياسية بعد أن تفوق على حامل اللقب الحالى الصينى باو شيشون (انظر أسفل) الذى يبلغ طوله 2.36 متر. وهو يزن أكثر من 200 كيلوجرام ويبلغ مقاس حذائه 60 ويعيش فى قرية أوكرانية صغيرة مع والدته فى شمال غرب البلاد.ويعتقد أن الطول الفارع لليونيد ستادنيك عائد إلى وجود ورم في غدته النخامية التي حفزت إفرازات هورمون النمو. * أطول رجل في العالم: الصيني بوا زوهان ( 36ر2 متر ) يتمشى في شوارع العاصمة بكين وبجواره عروسه ( 68ر1 متر ) استعدادا لحفل زفافهما ولا يهمهما فارق الطول الكبير بينهما.
* أطول رؤساء العالم بقاءا في الحكم (حتي 19فبراير 2008 بعد تنحي الرئيس الكوبي فيدل كاسترو):الرئيس الجابوني عمر بونجو ،الزعيم الليبي معمر القذافي ، رئيس المالديف مأمون عبد القيوم ،الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج، الرئيس الأنجولي خوسيه إدوارد دوس سانتوس ، رئيس زيمبابوي روبرت موجابي ، الرئيس حسني مبارك ("البديل"21/2/2008)..متعلقات: حسني مبارك الذي يحكم مصر منذ تسعة وعشرين عاما هو ثالث أطول حاكم في تاريخ مصر القديم والحديث بعد رمسيس الثاني ومحمد علي
* اطول رؤساء العالم بقاء في السلطة: الرئيس الكوبي فيدل كاسترو ، الذى عاصر تسعة رؤساء امريكيين. تولى الرئاسة عام 1959 بعد أن قاد الثورة الكوبية للإطاحة برئيسها فولجنسيو باتيستا ، وتبنى النهج الشيوعي في إدارة كوبا متخذا مواقف مناهضة للولايات المتحدة ، واستمر في الحكم حتي 2008 بعد خضوعه في يوليو/ تموز من عام 2006 لجراحة طارئة في الأمعاء. (للمزيد)
* أطول سروال في العالم: يضاهي طوله حجم عمارة من 22 طابقا ، تقدم به مصمم الازياء التونسي العربي بوقمحة (37 عاما) إلي موسوعة غينيس للاقارم القياسية ، وتسلم الشهادة بعد ان تم التاكد من ان تصميم السروال مطابق لمقاييس وشروط الموسوعة.وعرض السروال العملاق لعدة أيام فوق مساحة شاسعة تجاوزت ثلث ملعب كرة القدم في اريانة القريبة من العاصمة تونس.(للمزيد من "مصراوى" عن أ.ف.ب)
* أطول سورة في القرآن الكريم: سورة البقرة 286 آية.

أطول شعر في العالم"سميتا سريفستافا" 37 عاما من شمال الهندحصدت لقب موسوعة "ليمكا" للأرقام القياسية بشعرها عندما كان طوله 1.8 مترا والآن بعد أن أصبح طوله 2.1 متر وتسعى لنيل لقب أطول شعر في العالم من موسوعة جينيس للأرقام القياسية.. للمزيد

* أطول طريق سريع في مصر: طريق القاهرة ـ أسوان. ويصل بين القاهرة و محافظات الصعيد محازياً خط السكك الحديدية ، وهو مكون من 4 حارات عند الجيزة وحارتين بعدها ، ويربطه بالفيوم طريق الفيوم - بنى سويف .
* أطول قبر في العالم:النبي عمران عليه السلام..اختلفوا اين دفن نبي الله عمران ، ولكنهم متفقون على أنه بهذه البقعة ، ولكن أين بالتحديد؟ لهذا فاموا ببناء هذا الضريح الطويل فوق هذه المساحة.يقع في منطقة القوف بصلالة ، بجوار بلدية ظفار تماماً ، وقبره طويل جداً داخل غرفة مستطيلة ، وحوله حديقة صغيرة ومسجد حديث، سمي (بــمسجد النبي عمران - عليه السلام ).("ويكيبيديا"..صور أخرى للقبر: انظر "منتديات الإمارات")

ـــــــــــــــــ * أطول عنق زجاجة عرفها التاريخ:إشارة إلي الضائقة الاقتصادية التي تحملها الشعب المصرى سنوات طويلة. * أطول قصـــــــــــــــة حب في التاريخ: قصة الحب في الله..إلخ.
أطول كسوف كلي في القرن 21
* أطول كسوف كامل للشمس في القرن الواحد والعشرين: شهدته عدة دول آسيوية يوم الاربعاء 22 يوليو 2009 وأغرق أجزاء كبيرة من الهند والصين في الظلام.وبحسب علماء فضاء فإن ملياري شخص أمكنهم أن يشاهدوا هذا الكسوف الهائل للشمس وهو قياسي في تاريخ البشرية.(للمزيد من bbcarabic)
* أطول كلمة في العالم وهي باللغة الأنجليزية هي: antidisestablishmentarianism ومعناها في العربية:الإنشقاقية ، أو" الحركة الأرية " المناهضة لفصل الكنيسة عن الدولة (للمزيد) وهي مكونة من 28 حرفا.
* أطول كلمة فى القرآن الكريم: {فأسقيناكموه} ، وذكرت فى الآية 22 من سورة الحجر: { وَأَرْسَلْنَا ٱلرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَآ أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }
* أطول كلمة يصل مداها إلي أبعد الحدود: "أشهد ألا إله إلا الله"

ليست هناك تعليقات: