الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

أكبر (من د/ ض)

* أكبر دار نشر فى مصر: دار المعارف. من أهم إصداراتها: سلسلة "اقرأ" ، مجموعة "المكتبة الخضراء" للأطفال..إلخ. * اكبر دولة اسلامية في العالم: إندونيسيا (234,693,997 نسمة بحسب إحصاء 2007) ، وتقع في قارة آسيا.

* أكبر كتاب في العالم: أطلس عنوانه "الأرض، الإصدار البلاتيني" ، يبلغ ارتفاعه مترين وعرضه ثلاثة أمتار ، يضم خرائط لقارات العالم وصورا عالية الوضوح لمعالم شهيرة. عرض الكتاب في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب عام 2010 ، ويبلغ ثمنه 100 ألف دولار.(للمزيد)خريطه نيجيريا (إفريقيا)* أكبر دول أفريقيا من حيث تعداد السكان: نيجيريا ، تيلغ أكثر من 164 مليون نسمة (الأهلي)/ تاسع أكبر دول العالم من حيث عدد السكان.* أكبر الدول العربية سكانا: مصر..جريدة الوسط اليومية المركزي للإحصاء: تعداد سكان مصر 76.822.000 * أكبر دولة عربية و أفريقية : السودان ، من حيث المساحة ، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة. حيث تقدر مساحته بأكثر من مليون ميل مربع. (ويكيبيديا)* أكبر دولة كاثوليكية في العالم: البرازيل..انظر موسوعة مصغرة* أكبر دولة منتجة للتبغ في العالم: الولايات المتحدة الأمريكية 735.781 طن في العام (قبل يونيو 07, 2010)* أكبر دولة منتجة للتمور في العالم: السعودية ، حيث تبلغ نسبة إنتاجها 19.3% من الإنتاج العالمي للتمورالذى يقدر بـ 3.11 مليون طن سنويا. كما تعتبر السعودية ثاني دولة مصدرة للتمور بعد العراق، ويعزى بعض أسباب انخفاض الكميات المصدرة من التمور إلى استهلاك معظم الإنتاج محليا، وتخزين كميات كبيرة في موسم الجني للاستهلاك عند الحاجة، بالإضافة إلى أسباب أخرى يتعلق بعضها بأمور فنية في التصنيع والتعبئة، وبعضها بضعف الجانب الإعلامي عنها.(للمزيد) * أكبر دولة منتجة للسجائر في المنطقة: مصر 19 مليار سيجارة في العام (قبل يونيو 07, 2010) * أكبر دولة منتجة ومصدرة للغاز الطبيعي.في العالم: دولة قطر.(معلومات عن قطر)
* أكبر دول البلطيق الثلاث: ليتوانيا.إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. إلا إنها ليست من دول شرقي أوروبا فلتوانيا ولاتفيا وإستونيا هي من دول أوروبا الشمالية. ( 3،575،439 نسمة حسب إحصاء 2007)
* أكبر دول العالم من حيث عدد السكان السود: نيجيريا (يقال إن واحدا من بين كل خمسة من السود في العالم هو نيجيري)..انظر "أكبر دول إفريقيا" فوق.* أكبر رؤساء أمريكا سنا: رونالد ريجان في ولايته الثانية، حيث بلغ 69 سنة و349 يوما في العشرين من يونيو1981 
* أكبر زعماء العالم سناً (حتي نهاية سبتمبر 2010): 3. ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية (84 سنة)/ 4. الرئيس السنغالي عبد الله وادي (84 سنة)/الرئيس الزمباوي روبرت موجابي (86 سنة) /4م. العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية القائمة (86 سنة)/ 5. الرئيس حسني مبارك 82 سنة/ 6. الزعيم الكوبي راؤول كاسترو (79 سنة)/7. الرئيس الكيني مواي كباجي (78 عاماً)/ 8. رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ (78 عاماً)/ 9. ثان شوي، رئيس مجلس السلام والتنمية في دولة بورما (77 عاماً)/ 10. رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني (74 سنة)..(مصراوى عن قائمة نشرتها مجلة :تايم الأمريكية'') * أكبر سلسلة مطاعم بالعالم: شركة ماكدونالدزسورة البقرة 
*أكبر سورة في القران الكريم: سورة البقـــــــــــــرة(286 آية) 
 * أكبر سوق للإنترنت في العالم: الصين.* أكبر شبكة ري فى العالم: تمتلكها مصر والتي يصل إجمالى أطوالها إلى نحو 45 ألف كيلومتر من القنوات المائية إضافة إلى 25 ألفا من المصارف و12 ألف محطة طلمبات. أعلن ذلك وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد نصر الدين علام، خلال المؤتمر الشعبى الموسع الذى عقد بديوان عام محافظة أسيوط، (مصراوى) * أكبر شبكة سكك حديد في العالم هي الشبكة الايطالية وتحتل مصر المركز الثاني.
* أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين: شركة أوراسكوم المصرية. يرجع تأسيسها إلى سنة 1998 . بدأت نشاطها عبر مساهمتها في موبينيل مع فرنسا تيليكوم و موتورولا. توسع النشاط الجغرافي للشركة في السنوات التالية، ليشمل في سنة 2007 إضافة إلى مصر، تونس، الجزائر، العراق، زيمبابوي، باكستان، بنغلاديش، هونغ كونغ. في مارس 2007 بلغ عدد المشتركين في مختلف فروع الشركة حوالي 56 مليون شخص. تسيطر ويذر للإستثمارات (المملوكة من طرف عائلة ساويرس، والتي تملك ويند الإيطالية وهيلاس اليونانية) على الشركة عبر إمتلاكها 50% زائد سهم من رأسمالها. بلغت إيراداتها سنة 2005 3.226 مليار دولار فيما بلغت قيمتها السوقية في 31 ديسمبر 2006 حوالي 14.5 مليار دولار. تشغل الشركة حوالي 20.000 ورئيسها هو نجيب ساويرس.(موسوعة "ويكيبيديا" الحرة)
* أكبر شركة منتجات تكنولوجية في العالم: شركة "آبل" لصناعة الحواسيب والمنتجات التكنولوجية ، وذلك بعد أن تخطت منافستها "مايكروسوفت" ، في مايو 2010 نتيجة للتغيرات في قيم الأسهم ، مما أدى إلي ارتفاع قيمة شركة آبل الاجمالية إلى 222 مليار دولار، مقابل 219 لمايكروسوفت.(مصراوى عن bbc عربي)
* أكبر شريان للغاز في تاريخ مصر: أطلقه الرئيس مبارك من غرب النيل بأسوان بتكلفة مليار دولار ..ليغذي كل الصعيد وتمهيدا لتصديرة للسودان وافريقيا.(للمزيد)
* أكبر صحن كبة وأكبر صحة تبولة وأكبر صحن حمص في العالم: دخل بها لبنان موسوعة جينيس للارقام القياسية صرح في السنوات الاخيرة. انظر "أكبر كأس نبيذ في العالم" في نفس الصفحة. (مصراوى)
ــــــــــــــــــــ
* أكبر صرح ثقافي في المكتبات التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة: مكتبة المعادي العامة (2 شارع النصر - المعادي الجديدة). تم تزويدها بأجهزة الكمبيوتر. وشبكات الانترنت ، ومكتبات البرمجيات الحديثة ، وربطها بمراكز الأبحاث والمكتبات العالمية ، لتصبح نموذجا للمكتبة العامة في القرن الحادي والعشرين. بالإضافة إلي التجهيزات ، تم إدخال نظم التدريب الحديثة لفريق العمل لتصبح المكتبة مركزا لتدريب المدربين Training Of The Trainers في مجال الخدمة المعرفية ، ومركزا للتدريب علي استخدام تكنولوجيا المعلومات المتطورة. بالإضافة إلي الكتاب المطبوع والكتاب الالكتروني ، بدأ الدخول إلي النوافذ المتعددة لمراكز المعلومات ، لتصبح حدود الخدمة المعرفية للمكتبة هي العالم بأشمله.موقع المكتبة
* أكبر صفقة بيع أسلحة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة: الصفقة التي أعلن عنها في أكتوبر 2010 وتتمثل في بيع أسلحة أمريكية بقيمة 60 مليار دولار للسعودية، وتتضمن أكثر من 80 مقاتلة من طراز اف/15، والعشرات من طائرات الهليوكوبتر من نوع أباتشي وبلاك هوك وليتل بيرد، وتضمن نحو 70 ألف فرصة عمل. (bbc)..انظر علامات تعجب.. بالجملة!
* أكبر صفقة ثقافية بالعالم: فرنسا تهدي مكتبة الإسكندرية 500 ألف كتاب
ـــــــــــــــــــــ
عم فوزي بين زملائه 
 *اكبر طالب مصري: عم فوزي عبد اللطيف الذي يبلغ من العمر 81 عاما ، ومازال أعزبا ، ويدرس التجارة في مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة. كان طالبا في كلية التجارة جامعة عين شمس في الخمسينيات من القرن الماضي لكنه لم يكمل تعليمه ثم التحق بعد ذلك بكلية الحقوق لكنه تركها ايضا. (للمزيد من "مصراوى")* أكبر طبق كبسة فى العالم: تدخل به سلطنة عمان موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية في إطار احتفالات العيد الأربعين لجلوس السلطان قابوس بن سعيد على عرش السلطنة. شارك أربعون طاهيا على الأقل في إعداد الطبق في العاصمة العمانية مسقط. تم استخدام سبعة عشر طنا وتسعمئة كيلوجرام من المكونات المختلفة من أرز ولحم ودجاج وبطاطس في إعداد الطبق. استغرق تجهيز الوجبة نحو عشر ساعات من الطهي المتواصل في وعاء عمقه متر ونصف المتر ويزيد وزنه على ستة عشر طنا. الوجبة تكفي لاطعام سبعين ألف شخص على الأقل وزعت على المحتاجين بالتنسيق مع جماعات خيرية. (مصراوى عن رويترز) * اكــبر ضــب في العــالم: اضطاده أحد السعوديين.(شبكة المهرة) (الصورة من "بيبليو إسلام"..انقر للتكبير)

ليست هناك تعليقات: