الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

أقصر ـ أقل

أقصر
ــــــــ
* أقصر آية في القرآن الكريم: طه (سورة طه:1) , يس (سورة يس: 1).

*أقصـــر حرب فى التـــاريخ: كانت بين زنجــــبار ، وانجلتــراوذلك فى عـــام 1896 حيث اعلنـــت زنجـــبار الاستســـلام بعــد مـــرور 38 دقيقــة فقــط على بدايـــة القتـــال !!!

* أقصر رجل في العالم: إدوارد نينيو هرنانديز ، حطم الرقم القياسي لموسوعة جينيس عام 2010 وهو كولومبي يبلغ من الطول 70 سنتمتراً ، يبلغ من العمر 24 عاماً ومن الوزن 10 كيلوجرامات، كان نموه قد توقف عندما كان في الثانية من العمر. ترك مقاعد الدراسة وهو في الصف الثامن، وانتقل للعمل كراقص في متجر للملابس. كما يؤدي حالياً احد الأدوار في فيلم سينمائي.(bbc)

* اقصر رجل في العالم هو جزائري يدعى رضوان ويبلغ من العمر 18 عاما ويصل طوله إلى 90 سنتيمترا ووزنه 11 كيلوجراما وينحدر من ولاية تلمسان (540 كلم غرب العاصمة الجزائر) ويشبه طفلا صغيرا لا يتعدى عمره الخمس سنوات،.ولد مختونا ، ونطق أولي الكلمات وعمره ثلاثة أشهر. ("العربية نت" عن صحيفة " الشروق اليومي" الجزائرية 20-1-2008)

* أقصر رجل في العالم: الصيني الذي ولد في مقاطعة وولانشابو "هي بينغ بينغ" ، ويعاني من التقزم البدائي، ويبلغ طوله 74.61 سنتمترا.قالت أسرته إنه توقف عن النمو بعد أن بلغ 18 عاما. اكتشفه صحفي محلي ، وفحصه أطباء ومدير تحرير موسوعة غينيس عام 2008. توفي في مارس 2010 عن عمر 21 عاما بعد إصابته بمضاعفات في القلب بالعاصمة الإيطالية روما ، حيث جاء مع صهره للمشاركة في برنامج محلي عن الأرقام القياسية ، حين أصيب بالمرض، وقد نقل إلى المستشفى حيث تلقي العلاج غير أنه فارق الحياة.(الجزيرة نت)

* اقصر رسالة...كُتبت في التاريخ:

* أقصر سورة في القرآن الكريم: سورة النصر (حسب الترتيب التنازلي) ، سورة الكوثر (باعتبار عدد الكلمات) ، فعدد آيات كل منهما 3

*أقصر فتاة في العالم: الهندية جيوتي آمج. تبلغ من العمر 15 سنة لكن طولها 58 سنتمتراً، وهي أقصر من طفل في الثانية من العمر ووزنها لا يتعدى 5 كيلوغرامات. الفتاة تعاني من مرض شبيه بمرض "القزامة" وهو يدعى "نقص التعظم الغضروفي" أو "الدحدحة" ولن تنمو أو تصبح أطول مما هي عليه الآن. تذهب إلى المدرسة في قرية ناغبور الهندية حيث لديها مقعد صغير ويعاملها أصدقاؤها كأي فتاة عادية خصوصاً وان لديها اهتمامات كأي مراهقة طبيعية، إذ تحب شراء الفساتين الجميلة والأسطوانات المدمجة.(موقع "يا ساتر")

* أقصر وزارة مصرية فى العصر الحديث: وزارة أحمد نجيب الهلالى باشا ( 1891 بأسيوط ـ 1958) ، ظلت فى من يوم 22يوليو1952م - الى 24يوليو1952م واستقالت بعد 18 ساعة فقط لقيام ثورة 23 يوليو (المصدر) يليها وزارة أحمد شفيق (حكومة تسيير الأعمال) بفتراتها الثلاث من 29 يناير 2011 إلي 3 مارس 2011 (ويكيبيديا) واستمرت 33 يوما فقط ، وعاصرت الرئيس محمد حسني مبارك في أواخر أيامه حتي تنحيه في 11 فبراير 2011 وتسليم السلطة للمجلس الأعلي للقوات المسلحة.

* أقصر وزارة مصرية في عهد الرئيس محمد حسني مبارك: وزارة الفريق أحمد شفيق من 29 يناير 2011حتي تنحي الرئيس في 11 فبراير 2011 (ويكيبيديا بتصرف)

ـــــــــــــــــــــ

* أقصر وقفة احتجاجية: نظم نحو ٦٠ مستثمراً من منتجي وتجار المستلزمات الطبية وقفة احتجاجية في نوفمبر 2008 بمقر غرفة تجارة القاهرة لمدة ٣٠ ثانية فقط ضد «مشروع قانون الصيادلة» المعروض علي مجلس الشعب.. وطالبوا بإعادة النظر فيه، وشارك في الوقفة التي دعت إليها شعبة تجارة المستلزمات الطبية بالغرفة ، عدد من أعضاء مجلسي الشعب والشوري وخبراء في القانون والاقتصاد.
* أقصر يوم في الكون: يتمتع المشتري بأقصر يوم بين كواكب المجموعة الشمسية، (كونه يدور حول نفسه في 9ساعات و 55دقيقة فقط).. وهو العملاق الغازي ، خامس الكواكب بعدا عن الشمس ، واكبر كواكب المجموعة الشمسية ، بل ان كتلتة اكبر من جميع الكواكب والاقمار في المجموعة، والمسمى الملائم له هو: ملك الكواكب .(أطول يوم..انقر هنا)
ـــــــــ
أقل
ـــــــ
* أقل رؤوساء الولايات المتحدة شعبية: الرئيس جورج دبليو بوش (ولد عام 1946 ، حاكم ولاية تكساس لفترتين بدأت أولاهما عام 1994 ، الرئيس الثالث والأربعين ، ابن الرئيس السابق جورج هربرت ووكر بوش، والأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا جب بوش، وحفيد عضو مجلس الشيوخ برسكت بوش ، تعرضت الولايات المتحدة في عهده لأكبر هجوم في تاريخها حيث تم تفجير برجي مركز التجارة العالمي وجزء من مبنى البنتاغون يوم 11 سبتمبر/ أيلول 2001، لتقود واشنطن حربا ضد أفغانستان متهمة إياها بإيواء زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي في الوقوف وراء تلك الهجمات.وبعد الإطاحة بحكم حركة طالبان وضعت إدارة بوش عدة منظمات ودول عربية وإسلامية ضمن قائمة الإرهاب التي أعلنتها).امتدت رئاسته لولايتين ، بثماني سنوات(2001 ـ 2008).وفق استطلاع حديث للرأي.
* أقل السكان استخداماً لمحركات البحث على الإنترنت: سكان الشرق الأوسط والقارة الأفريقية .(من دراسة نشرت مؤخراً قامت بها شركة “كومسكور” لأبحاث الانترنت)
* اقل سيارة ارتفاعا في العالم: سيارة وهي من نوع فولكسفاجن ، كان ارتفاعها في الاصل 8 اقدام ولكنها أصبحت بارتفاع 3 أقدام فقط ، بعد جهد متواصل من صاحبها اندي ساوندرز ـ الذى سجل اسمه في موسوعة الارقام القياسية العالمية ـ بمساعدة بعض الأصدقاء..العملية تطلبت تغيير كثير في مبنى السيارة بدءا من مقود السيارة الذي تم نقله وتقصيره ..انتهاءا بالمقاعد خلف السائق
ـــــــــــــــ
* أقل نساء العالم إثارة: سارة جيسيكا باركر نجمة الحلقات الشهيرة " الجنس والمدينة Sex And The City" بناءا علي اختيار مجلة "ماكسيم" الأمريكية في عدد أكتوبر 2007. (موقع "الجمال.نت")

ليست هناك تعليقات: