الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

أشهر

* أشهر أغنية تم تصويرها علي أحد شواطئ الإسكندرية: هى "دقُّوا الشماسى" ، كتبها "مرسى جميل عزيز" ولحَّنها ببراعة وحيوية ورشاقة الراحل الظريف "منير مراد" وغناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، فى فيلمه الأشهر "أبى فوق الشجرة" (مصراوى) بطولة عبد الحليم حافظ وعماد حمدي ونادية لطفي وميرفت أمين وهو من إنتاج عام 1969 ويعد من الأفلام المصرية المهمة. الفيلم قصة إحسان عبد القدوس وسيناريو سعد الدين وهبة ومن إخراج حسين كمال.(ويكيبيديا)

ــــــــــــ

(حجاج هندوس يغتسلون في مياه الجانج)



* أشهر أنهار الهند هو نهر جانجس Ganges بسبب اعتباره نهرا مقدسا وفقا لمعتقداتهم منذ أكثر من 200 مليون سنة (؟) حيث شهدت ضفافه مولد الديانة الهندوسية ، ويحج إليه مئات الألوف من الهندوس ليغتسلوا بمياهه الطينية لاعتقادهم أنها تخلصهم من الذنوب.

* أشهر (وأخطر) بركان في التاريخ: بركان فيزوف Vesuvius ، وصف المؤرخ الروماني بليني Pliny ثورته المدمرة عام 79 قبل الميلاد بعد فترة خمود طويلة ، وقد جاء في ذلك ما يلي : حدثت انفجارات عنيفة نتج عنها طفوح بركانية غطت مدينة بومبي Pompeii المجاورة .لقد حاول العديد من سكان المدينة الفرار في قوارب بحرية ، لكن الغازات والرماد والطفوح البركانية غطتهم جميعا، وأدت لحدوث اختناقات لهم ، وطمروا تحت الرماد هم ومدينتهم. وبالإضافة على مدينة بومبي ، فإن مدينة أخرى مجاورة لبركان فيزوف هي مدينة (هيركولنيوم Herculaneum) دُمرت هي الأخرى تدميرا تاما، ورقدت المدينتان تحت طبقة من الرماد البركاني يزيد سمكها عن ستة أمتار.(للمزيد)

* أشهر برنامج إذاعى فى القرن العشرين: برنامج "على الناصية" تقديم الإذاعية آمال فهمى من خلال ميكروفون إذاعة البرنامج العام المصرية.انظر : برامج شهيرة في الإعلام الرسمي
* أشهر ثنائي عاش الحب في «ستارأكاديمي1»: المصري محمد عطية و اللبنانية ميرا ، والتي استمرت فترة طويلة داخل الأكاديمية دون جدوى. محمد عطية أصبح نجماً سينمائياً بفيلميه «درس خصوصي» و«عليّ الطرب بالتلاتة»، ونجماً غنائياً بألبومه «أنا الحبيب».أما ميرا فقد خرجت بسبب ضعف صوتها وأدائها التمثيلي ، وبعد البرنامج استمرت العلاقة فترة قصيرة ثم انفصلوا ، وخرج عطية ليعلن أمام محبيه أن ميرا أصبحت صديقة وأنه أخطأ في اختياره لها.
* اشهر ثنائي كوميدي في فن الدراما المصرية: فؤاد المهندس وشويكار. من أهم أعمالهما المسرحية حواء الساعة 12 وسيدتي الجميلة ، بالإضافة إلي الأفلام السينمائية والأغانى والمونولوجات التي من أشهرها "الراجل ده حيجنني" المرتبطة بشهر رمضان.


"الملك" عاصي يميناً، و"المبدع" منصور يساراً

* أشهر ثنائي موسيقى عربى : الأخوان رحباني.. عاصي، الشقيق الأكبرالذي توفي في عام 1986، ومنصور ـ من رواد الموسيقى العربية في العصر الحديث ـ الذى توفي في مستشفى أوتيل ديو بعد معاناة مع المرض في يناير 2009 عن 84 عاما ، وقدما الكثير من المسرحيات الغنائية التي اشتهرت في العالم العربي. وكانت السيدة فيروز النجمة البارزة فيها ، حيث كانت بمثابة "الضلع الثالت فى المثلث الفنى" أو "جارة القمر"


ـــــــــ

* أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم: ساعة بيج بن (بالإنجليزية: Big Ben) الشهيرة في لندن، بدأ عملها 3 يونيو عام 1859، يرجع اسمها إلى اختصار اسم بنجامين هول وزير الأشغال البريطاني آنذاك ، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، وتعد الساعة التي تزن حوالي 12.5 طن ومثبتة في برج لندن من أهم المعالم التي يحرص السائحين على زيارتها.(للمزيد من "ويكيبيديا")
(البدء في التحقيق مع طلعت السادات في واقعة التهديد باستخدام الحذاء ضد أحمد عز)

* اشهر حذاء في بر مصر: حذاء النائب المعارض في مجلس الشعب طلعت السادات ، الذى اتهم بمحاولة رفعه علي المهندس أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني ، الذي احتل أغلفة المجلات وصدر صحف الحكومة ، وظل لفترة طويلة مثار اهتمام الصحافة القومية ، بحجة المطالبة بالحفاظ على ما يسمى بالقيم البرلمانية العريقة لمجلس الشعب المصرى الذى هو اقدم من البرلمان اليابانى.. حيث تركت الاتهامات المالية الخطيرة التي وجهها الأول لزميله ، وقادت ضده حملة شعواء لانه اعتدي - او حاول الاعتداء - علي زميله، والي درجة ان بعض الصحف أفردت ملاحق لمناقشة هذا الفعل الفادح والفاضح، وسود رؤساء التحرير شخصيا الصفحات دفاعا عن التقاليد البرلمانية التي انتهكها.

* أشهر حذاء في بر مصر لثاني مرة: رفع أشرف بدر الدين عضو مجلس الشعب ، الذى ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين ، الحذاء في وجه زميله عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم حسن نشأت القصاص ـ الذي كان بعيداً عنه بعشرات الأمتار ـ بعد أن اتهم المعارضة بأنها تعمل لصالح أعداء مصرمشيرا إلى مواقف المعارضة المؤيدة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة ، وذلك خلال مناقشة الجهود المصرية لإغاثة الفلسطينيين الذين يتعرضون للمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.(للمزيد)
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وهو يحاول حماية ضيفه الرئيس الاميركي جورج بوش من الحذاء
منتظر وهو يقذف بالحذاء تجاه الرئيس بوش


الرئيس بوش وهو يحاول تفادى الحذاء


الصحافي العراقي منتظر الزيدي مندوب قناة "البغدادية" الفضائية

* أشهر حذاء في العالم: حذاء بوش المتطاير. قذفه الصحفي العراقي منتظر الزيدي فردة وراء الأخرى ، باتجاه الرئيس الأميركي جورج بوش ، في آخر زيارة له للعراق ، خلال مؤتمر صحفي في بغداد نُقل مباشرة على شاشات التلفزة العالمية في 14 ديسمبر 2008. إقامة نصب تذكارى للحذاء بمقر منظمة الطفولة فى مدينة تكريت 180 كلم شمال بغداد مسقط رأس الرئيس العراقى الراحل صدام حسين.تسمية النصب بنصب العزة والكرامة ، مما كان محط استهجان بعض حضور الافتتاح ، الذين أكدوا أن العزة لا تؤخد بالأحذية ولكنها تستحصل إما بالحجة والمنطق أو بالقوة". انظر "الأحذية الطائرة" + القوات الأمريكية تقتل عراقيا في الفالوجة بعد ان رشقهم بحذائه + الزيدي: لماذا قذفت الحذاء؟ + أغنية "كندرة الملايين" للمطرب الاردني متعب الصقار + الصحفي الذي ألقى حذاء على بوش يواجه نفس الموقف

ــــــــــــــــــــــــ


أحد الحراس يلتقط الحذاء بعد رميه على جياباو (الجزيرة نت نقلا عن الفرنسية)

* أشهر حذاء في العالم 2: حذاء رياضي ألقاه متظاهر صيني ذو ملامح غربية يوم 2/2/2009 في اتجاه رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أثناء إلقاء الأخير كلمة من على خشبة قاعة الحفلات الموسيقية في جامعة كامبريدج البريطانية العريقة ، في آخر أيام زيارته لبريطانيا ، ليسقط الحذاء على بعد أقل من متر من رئيس الوزراء ، وهو يصرخ "إنها فضيحة..كيف يمكن الاستماع إلى الأكاذيب التي يرويها هنا هذا الديكتاتور" قبل أن تتم السيطرة عليه ويطرد من القاعة.(وكالة "معا" الإخبارية + مصادر أخرى) ..انظر "حذاء أوباما"

* أشهر حذاء في العالم 3: حذاء رياضي أبيض ألقاه طالب تركي على مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس ، بينما كان يلقي خطابا أمام الطلبة في جامعة بلجي باسطنبول في 1 أكتوبر 2009 قبل الاجتماع السنوي للصندوق ، واندفع الطالب نحو المنصة، وأخذ يصرخ وحراس الأمن يخرجونه قائلا "أخرج من الجامعة.. صندوق النقد الدولي لص" (أخبار مصر)..شاهد الفيديو

* أشهر حذاء في العالم 4: تقارير عن إلقاءِ حذاء وعمامة على أحمدي نجاد خلال زيارته لمدينة أورمية الإيرانية أثناء الانتخابات الرئاسية. تقرير من تليفزيون الآن

* أشهر حذاء في العالم 5: في 4 سبتمبر / أيلول 2010، وخلال احتفاله بالكتاب الذي ألفه بعنوان "رحلة" ويحكي فيه قصة حياته ، فوجيء رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير بمجموعة من المناهضين للحرب في أيرلندا وهم يقومون بإلقاء البيض والأحذية عليه خلال زيارته لدبلن .بالصور .. ضرب بلير بالحذاء على غرار حليفه بوش

* أشهر حذاء في العالم 6: في أول ظهور تليفزيوني له منذ مغادرته منصبه عام 2007 ، رشق أحد معارضي الحرب على العراق رئيس الوزراء الإسترالي الأسبق جون هوارد بزوج من الأحذية بينما كان يدافع في حديثه التليفزيوني عن قراره بالمشاركة في غزو العراق. (للمزيد)


صورة الحذاء

* أشهر حذاء في العالم العربي: حذاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن ماركة "موكاسين"، التى تنتجها شركه فابى الفاخرة ، وذلك وفق ما كشفت عنه صحيفة "ال ميساجيرو" التى أجرت تحقيقا خاصا حول صناعة الأحذية الإيطالية وانتشارها فى العالم العربى، ويبلغ ثمنه 20 الف يورو ، أى ما يعادل 160 الف جنيه مصرى ، أى ما يكفى لإعالة عشرات الأسر شهريا! (موقع منتدي"الحلم العربي" + عشرات المواقع الأخرى) ..انظر "جزمة البشير" ، "حذاء جوزيه مانويل" ، "حذاء مرتضي منصور"

* اشهر حوادث العنف فى كرة القدم وفى تاريخها كله: وقعت فى أمريكا الوسطي وأدت إالى حرب بين دولتين جارتين هما هندوراس والسلفادور ، وبدأت الأحداث فى تصفيات كاس العالم عام 1970 عندما وقعت البلدين فى مواجهة حاسمة لتحديد الفريق الذى سوف يتاهل الى المباراة النهائية المقامة على ملاعب المكسيك ، ففى المباراة الأولى فازت هندوراس على ملعبها واعتدت الجماهير الهندوراسية على الجماهير الغفيرة من أنصار السلفادور، وتطورت الأمور إلى مهاجمة الأحياء التى يقيم فيها سلفادوريين ، ممادفع السلفادوريين إلى الفرار إلى بلادهم تاركين ممتلكاتهم وبيوتهم وقدمت السلفادور شكوى للأمم المتحدة وهيئة حقوق الإنسان ، وبعد أسبوع واحد فازت السلفادور فى ملعبها ، ونال أنصار الهندوراس نصيبهم من الاعتداءات ، وأخيرا كان يوم 27 من يونيو عام1969 موعدا فاصلا للمباراة الفاصلة بينهما ، حيث فازت فيها السلفادور وتأهلت ، ومع نهاية اللقاء كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما ، وكانت الشرارة الأولي فى 3 يوليو عندما انتهكت طائرة من هندوراس أجواء السلفادور وأطلقت على كتيبة من السلفادور النيران داخل الأراضي السلفادورية ، مما ادى لقيام السلفادور بهجوم واسع النطاق ، ودخلت القوات السلفادورية الى مسافة 40 كيلو ، ولم تتورع هندوراس بل أرسلت طائراتها لضرب مدينة سان سلفادور وأكابوتلا بالقنابل ، واستمرت الحرب علي مدى أسبوعين ، لحين تدخل الواسطات من الدول لتوقف الحرب بعد أن أدت إلى دمار كبير وخسائر فى الأرواح بالآلاف. (إجابات جوجل)

ــــــــــــــ
* أشهر خطيب في التاريخ السياسي المصري الحديث: مكرم عبيد (1889 ـ 1961)


* أشهر ذواق للقهوة في العالم: الايطالي الشاب جينارو بيليتشيا، الذى يقوم بتذوق عينات من جميع الاصناف التي تنتجها شركة "كوستا" التي يعمل لحسابها في لندن ـ وتبيع نحو 108 ملايين فنجان قهوة سنويا ـ حيث يحدد ما اذا كانت نكهتها جيدة بما فيه الكفاية أم لا قبل تحميصها وإرسالها إلى مقاهي الشركة.وتمتد خبرته لـ 18 عاما مكنته من التمييز بين مذاق الآلاف من الأصناف.
تم التأمين على لسانه بمبلغ 13.95 مليون دولار مع بنك لويدز. (BBCarabic)
* أشهر رجل "احتكارات" عرفته مصر في العقود الخمسة الأخيرة: رجل الأعمال المهندس أحمد عز صاحب شركة حديد عز وأمين التنظيم بالحزب الوطني الحاكم. ("المصريون" 12 مارس 2008)

* أشهر رواية عربية في القرن العشرين: رواية "أولاد حارتنا" لأمير الرواية العربية "نجيب محفوظ"، والتي نشرت – لأول مرة – على صفحات الأهرام سنة 1959، والتي أصبحت كذلك ليس لقيمتها الفنية فقط ، بل لما قامت عليه من أفكار، وما قدمته من شخصيات، وما واكبها من مصادرة.(للمزيد)
* أشهر زبال فى مصر (مارس 2008): شرف امام سلامة (31 سنه) تخرج فى جامعة الازهر كلية العلوم قسم ميكروبيولجى عام 1999 عمل بعد تخرجه فى هيئة المصل واللقاح لمدة عام ورغم نجاحة بها الا انه لم يقنع براتبة القليل داخل الهيئة ، فترك الهيئة وانشأ جمعية أهلية لحماية البيئة ونظافة المجتمع ثم اشترى سيارة نصف نقل وقرر تجميع القمامة من منازل قرية البراجيل مقابل 3 جنيهات شهريا.. لكنه لم يتوقف عند ذلك فجمع مجموعة من الشباب وبدأوا فى فرز القمامة التى يجمعونها يقسموها حسب طبيعتها وبيها للمصانع التى تقوم بتدويرها وحقق شرف المليون الاول فى خمس سنوات بعدها تضاعفت أرباحه بشكل كبير وتوسع مشروعه وعمل معه عشرات الشباب واقترب ربحه السنوى من مليون جنيه.* أشهر زلة لسان عام 2006: عندما نقل البابا "بينيديكت السادس عشر" بابا الفاتيكان عن كلام أحد الأمراء البيزنطيين في القرن الرابع عشر ـ في محاضرة له في "جامعة بريجينسبرج" الألمانية بتاريخ 12 سبتمبر2006 ـ قوله "أرني ما هو الجديد الذي قدمه محمد ؟ كل ما هو شرير ولا إنساني، مثل دعوته لنشر الدين بالسيف"، اقتبس البابا تلك الكلمات و وضعها في سياق كلامه دون إبداء أي تحفظ عليها, فبدت كما لو كانت استشهادا وتأييدا لوجهة نظره، وأضاف البابا أن "فكرة الله في الإسلام في منتهى السمو" وبالتالي فهي "لا ترتبط بأي من أفكارنا ولا حتى بالمنطق"، وهو ما فسر على أن الإسلام لا علاقةَ له بالمنطق.
* أشهر زواج سياسي اقتصادي في تاريخ مصر المعاصر: "زواج أحمد عز ـ أمين تنظيم الحزب الوطني ومحتكر حديد مصر ـ وشاهيناز النجار".. عش الزوجية عبارة عن فيلا ببرج الفورسيزونز سعرها 40 مليون جنيه اشتراها أحمد عز ..عز يملك شقة بنفس البرج تفوق مساحتها 700 مترا سعرها 20 مليون جنيه كما أن شاهيناز تملك هي الأخرى شقة بنفس البرج سعرها 15 مليون جنيه .(المصريون نوفمبر2007)..

* اشهر سباك في الولايات المتحدة: جو ويرزلباشر، من مدينة توليدو في ولاية اوهايو.. والذى بادر"أوباما" المرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية ، أمام الكاميرات محتجا على مشروعه الضريبي خلال مناظرة بين أوباما وماكين في توليدو بولاية اوهايو ، وقال له إن خطته للضرائب ستمس عمله في مجال السباكة وتجعله غير قادر على التعاقد على مشاريع صغيرة لانجازها. وابلغ جو اوباما ان شركته الصغيرة تربح أزيد من 250 الف دولار سنويا، وهو الحد الأقصى الذي يقترحه المرشح الديمقراطي لبقاء الضرائب كما هي عليه الآن..وهكذا خطف الأضواء من كلا المرشحين في أكتوبر 2008

* أشهر "شايب" في العالم: كنتاكي، بخلطته السرية، وسلسلة مطاعم دجاج كنتاكي للوجبات السريعه ، حيث تنتشر سكسوكته البيضاء في كل عاير من عواير العالم، حاملاً ابتسامته الشهيرة.

* أشهر شخص في العالم: الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، كما تقول لاسي روز من مجلة فوربس " ، حيث ساعدته حملته الرئاسية التاريخية في بيع أكثر من مليون نسخة من كتابيه ، كما أنه ظهر على الكثير من أغلفة المجلات.وأضافت "هناك اهتمام حقيقي به كرئيس وكرب أسرة وكشخصية شهيرة" (مصراوى)
* أشهر شخصية تليفزيونية كارتونية في مصر: «بكار» بملامحه السمراء وملابسه النوبية المميزة ، المسلسل تأليف عمرو سمير عاطف.. كانت المخرجة الراحلة مني أبوالنصر وراء خروجه إلي النور كأول عمل يقدم شخصية مصرية صميمة من جنوب مصر، وظل ضيفاً علي مائدة إفطار المشاهدين طوال تسع سنوات/ النجاح الكبير الذي حققه لدرجة تقديم ٤ رسائل دكتوراه و١٢ رسالة ماجستير عنه وعن تأثيره في تثقيف الأطفال.
* أشهر شخصية سياسية مصرية: الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وذلك في قائمة أكثر الأسماء السياسية شهرة، وهو الاستفتاء الذي أجراه موقع "ذي موست بوبيولار" المختص بإجراء قياسات الرأي العام.(مصراوى)

* أشهر شخصية سياسية علي مستوى العالم: المعارض الإيراني حسين مير موسوي ، وذلك في الموقع العالمي "من الأكثر شعبية"(الدستور)

* أشهر شخصية صحفية مصرية: عمرو أديب يليه إبراهيم حجازي ثم إبراهيم عيسى ثم مصطفى أمين. .(الدستور)

ـــــــــــــــ

* أشهر شخصيات الألفية الماضية في كل المجالات من حيث الشهرة والتأثير في مسيرة البشرية: وقع اختيار مجلة التايم أشهر المجلات في أوروبا علي الإطلاق ، في عدد الألفية المخصصً لاختيار هذه الشخصية في مجال التصوف والسمو الروحي ، علي: جلال الدين الرومي البلخي الفقيه والفيلسوف والمتصوف و الشاعر العظيم ، الذي طبقت شهرته الآفاق والذي يحتفل العالم كله شهر سبتمبر2007 بمؤيته الثامنة. (المصريون : بتاريخ 19 - 9 - 2)

* أشهر شوارع مصر: شارع رمسيس بالقاهرة ، وتقع به نقابة المهندسين ومقر البطريركية وديوان عام وزارة الاتصالات...إلخ.

ــــــــــ * أشهر صورة للتعذيب في سجن أبو غريب: لصاحبها الشيخ "على القيسي"، وهي صورة الرجل الواقف المغطى الرأس ويده مربوطة بالأسلاك الكهربائية.

* أشهر طفلة عراقية تتحدى السيارات المفخخة: شمس هشام كريم ، لم تعرف، طوال حياتها البالغة ثلاث أعوام ونصف العام، من الشمس سوى الإسم بسبب تعرضها لحادث تفجير بسيارة مفخخة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2006 ، عندما كانت برفقة أبيها هشام وأمها وفا في سيارة العائلة، مغادرين أحد أسواق المدينة ، مما أودى بحياة الأم متفحمة ، وتشوه وجه الطفلة تماما ، والتصاق جفون عينيها. وفقدان الصلة بالضوء والشمس ، ولم يبق لديها سوى اللمس والسمع للاتصال بمن حولها. تبنت صحيفة صنداي تايمز البريطانية الحالة ، ونظمت حملة إنسانية لجمع التبرعات من البريطانيين لتدبير تكاليف علاجها ، وبلغت حصيلة التبرعات 127 ألف جنيه استرليني ، وبدأت شمس رحلة التحدى لاستعادة حقها في الحياة الطبيعية في أبريل 2009 في مستشفى مورفيلد للعيون حيث مركز ريتشارد ديزموند، وهو الوحيد في العالم المتخصص في علاج أمراض عيون الأطفال ، حيث تجرى سلسلة عمليات لمحاولة استعادة شكل العينين الطبيعي وزيادة فرصة شمس في استعادة البصر ، تحت إشراف ياسر أبو رية، أحد أكبر الاستشاريين.(bcarabic)

ليست هناك تعليقات: