الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

أقبح ـ أقدم

ــــــــ أقبح ــــــــــ
* "عذر أقبح من ذنب": يقول الرواهان هارون الرشيد طلب من الشاعر(أبى نواس) وهو يتسامر أن يعطيه مثلا لان يوضح كيف يمكن للمرء أن يعتذر عن ذنب ارتكبه ، يكون أقبح من الذنب نفسه. قال (أبو نواس) أمهلنى بضعة أيام. مرت عدة أيام. كان هارون الرشيد واقفا عند النافذة يتأمل الحديقة أمام قصره ، فاقترب منه بخفه ، وضربه على قفااااه بخفه ، فالتفت هارون ويده على مقبض السيف يستشيط غضبا ، قال له : ويل أمك كيف (تجرؤ) على فعل هذا ؟؟؟ قال أبو نواس: لا لا لا تغضب ، كنت أظنك الملكة. - ويلك أيها الفاسق! وهل تجسر على أن تفعل مثل هذا لجلالة الملكة؟ - يا مولاى هذا هو المثال الذى طلبته منى عن العذر الأقبح من الذنب. فضحك هارون وعفا عنه وقبل عذره. وتوتا توتا خلصت الحدوتة. ومن وقتها ويستخدم المثل. (أزياء)
ـــــــــــ أقدم ـــــــ
سعيد وجيه العتبة
* أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال: (عميد الأسرى الفلسطينيين) سعيد وجيه العتبة ، امضى أكثر من 31 عاما في السجن منذ 29/7/1977 إلي 25/8/2008
* أقدم برلماني بالعالم: السياسي المصري كمال الشاذلى
ـــــــــــ
فايدة كامل
* أقدم برلمانية في الوطن العربي: المطربة الحقوقية فايدة كامل (دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية من حيث عدد سنين البقاء تحت قبة البرلمان التي تجاوزت الأربعين عاماإلا أنها فشلت في الإحتفاظ بكرسيها وخرجت من الإنتخابات الأخيرة بفشل لأول مرة/ من أشهر أغانيها "يا واد يا سمارة"/ ‏تزوجت اللواءالنبوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏ونائب‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء الأسبق)‏* أقدم ترام في أفريقيا: ترام الأسكندرية. بدأ تشغيله في العام 1860، ويصل خط الترام الرئيسي في المدينة ما بين محطة الرمل في وسط المدينة إلي محطة فيكتوريا في شرق المدينة.كانت تجر عن طريق الخيول، ثم تم استعمال الأسلوب البخاري لتسيير عربات ترام الأسكندرية ولاحقا تم استخدام الكهرباء لتشغيلها، وذلك في العام 1902.(ويكيبيديا)
* أقدم جامع أنشئ بمصر: "سادات قريش" بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية. (انظر: أول مسجد)
ــــــــــ

جامعة أكسفورد
* أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية: جامعة أوكسفورد The University of Oxfordّ ، تقع في مدينة أكسفورد في إنجلترا.(للمزيد)
جمعية المساعي المشكورة
* أقدم جمعية أهلية علي مستوي العالم العربي: جمعية المساعي المشكورة بالمنوفية، ، حيث أنشئت ١٨٩٢، وإليها يرجع الفضل في تعليم شعب المنوفية منذ أواخر القرن التاسع عشر، وتأهيله لتعليم أبناء المحافظات الأخري، وكان من خيرة من تعلموا في مدارسها الرئيس محمد حسني مبارك.(نبذة عن الجمعية) سان مارينو
* أقدم جمهورية في العالم: تسمي سان مارينو ، نسبة إلي مؤسس المدينة واسمه مارينس الذى كان يعمل بقطع الحجارة وجاءها من بلدة دالماتيا داخل جمهورية السلوفاك الحالية هربا من بطش الرومان.، وتقع داخل حدود إيطاليا كدولة مستقلة محدودة المساحة وعدد السكان ، علي ساحل البحر الإدرياتيكي ، وقد أنشئت بها أول حكومة مستقلة باختيار أهلها منذ القرن العاشر.
 
غوريلا الجبال النادرة والمهدده بالانقراض
 * أقدم حديقة حيوانات في إفريقيا: حديقة فيرونجا الوطنية (أو كما كانت تُسمَّى سابقاً حديقة ألبرت الوطنية) في الكونغو الديموقراطية/ دعوة في البرلمان البلجيكي إلى حماية حديقة فيرونغا الوطنية في الكونغو الديمقراطية (للمزيد)
* اأقدم الديانات السماوية الثلاث: ليهودية ، وهي الديانة التي نزلت على النبي موسى في مصر أثناء وجود بني إسرائيل العبرانيين فيها ويقدر عدد معتنقيها بين 13.2الى 15.4 مليون يهودي.(للمزيد)
العقيد معمر القذافي
* أقدم رئيس عربي مازال في الحكم (حتي تاريخه في 8/7/2010): العقيد القذافي يحكم ليبيا منذ 41عامًا ، يليه رئيس اليمن علي عبدالله صالح 32 عاما ، ثم الرئيس مبارك في العام الـ 30 ، الرئيس العراقي صدام حسين قد تجاوز الربع قرن لما غزت أمريكا بلاده فخرج عن حكمه بالاحتلال ، ثم رئيس تونس زين العابدين بن علي الذي يحكم منذ 23 عاما ، أما عمر البشير رئيس السودان فهو قريب جدًا من عمر زين العابدين في الرئاسة، الأحدث قليلاً هو عبدالعزيز بوتفليقة لكنه جدد رئاسته للمرة الثالثة بعد تعديل الدستور ورغم مرضه، يليه الرئيس بشار الأسد بالسنة العاشرة علي رئاسته سوريا استكمالاً وورثًا لرئاسة والده التي وصلت إلي ثلاثين عامًا ليلة موته.(الدصتور: مقال رئيس التحرير) * أقدم سجن في مصر والشرق الأوسط: سجن ليمان طرة جنوب القاهرة. أنشئ في 1928 بقرار من وزير الداخلية في ذلك الوقت، مصطفي باشا النحاس ، ليحمل بعض العبء عن ليمان أبو زعبل الذي شهد ازدحاما بدا- في ذلك الوقت- مرعبا للجميع. جاء إنشاء السجن بمثابة نقطة الانطلاق لبناء السجون في منطقة طرة، جنوب غرب حلوان، حتي وصل عددها لسبعة سجون كاملة بعد ثمانين عاما من نقطة الانطلاق في العهد الملكي.(للمزيد)..متعلقات: ليستة السجون المصرية
شارع فؤاد خلال الشتاء

شارع فؤاد 
شارع فؤاد خلال القرن 19
* أقدم شارع فى العالم مستخدم الى يومنا هذا: شارع فؤاد (بداية "طريق الحرية" حاليا) في الإسكندرية ، حيث يرجع تاريخه الى بداية انشاء الاسكندرية‬يعود نشأة هذا الشارع العتيق إلى عهد البطالمة وكانوا يطلقون عليه «الطريق الكانوبي»  وكان مصفوفاً بالأعمدة الرخامية من بدايته وحتى نهايته، كما سمي بعد ذلك بشارع ميناء رشيد، لأنه كان يبدأ من بوابة رشيد في الأسوار العربية القديمة ثم يتجه شرقاً ناحية ضاحية أبي قير (ويكيبيديا).. انظرهذا البوست
هيلين توماس
* أقدم صحفية تغطي أخبار البيت الأبيض: هيلين توماس. صحفية أمريكية مراسلة إخبارية وكاتبة عمود في صحف هيرست، وعضو في فريق البيت الأبيض للصحافة حيث خدمت كمراسلة، ولاحقا رئيسة قسم البيت الأبيض في وكالة يونايتد برس.(للمزيد) ..فاجأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما إعلاميي البيت الأبيض عندما دخل إلى القاعة المخصصة للصحافيين في البيت الأبيض لمشاركتهم احتفالهم بعيد ميلاد الصحافية المخضرمة هيلين توماس التاسع والثمانين. وتقدم الرئيس باراك أوباما الذي احتفل بعيد ميلاده الثامن والأربعين في اليوم نفسه من هيلين توماس حاملا بيديه حلوى عليها شمعة مضاءة بهذه المناسبة. (للمزيد)

* أقدم عيد لكل المصريين: عيد شم النسيم ، ويعود تاريخه إلى أكثر من خمسة آلاف عام ، وقيل إن المصريين القدماء يرون أن مجىء عيد شم النسيم يعنى مجىء الربيع وانبعاث الكائنات ، كما أنه يرمز إلى بداية حياة جديدة ، وذلك وفقا للجداريات المكتشفة التى تسجل الاحتفال بعيد شم النسيم، ويعود تاريخ هذا العيد إلى عام 2700 ق.م. وموعد عيد شم النسيم ليس محددا، بين أواسط مارس وأوائل مايو تقريبا، إلا أن تقارب موعده مع موعد الصيام الكبير للمسيحيين الذى يمنع تناول اللحوم والأسماك، ولطقوسه التى ترتبط بأكل السمك المملح والفسيخ ، حدد موعد هذا العيد فى اليوم الثانى بعد عيد الفصح، أى يوم الاثنين بعد عيد الفصح كل عام.وتحفل مائدة عيد الربيع بالأطعمة المحببة للمصريين فى ذلك اليوم مثل "البيض الملون"، الذى يرمز إلى خلق الحياة، كما ورد فى متون كتاب الموتى وأناشيد (أخناتون الفرعونى) ، وهكذا بدأ الاحتفال بأكل البيض كأحد الشعائر المقدسة التى ترمز لعيد الخلق، أو عيد شم النسيم عند الفراعنة.(للمزيد من "مصراوى" عن وكالة أنباء الشرق الأوسط)
فرقة حسب الله
* أقدم فرقة في الشرق الأوسط تعزف ألحاناً شرقية بآلات غربية: فرقة حسب الله الموسيقية المصرية، وهي على حالها منذ أسسها الشاويّس حسب الله ، عام 1860 وتضم 11 عازفاً على آلات نحاسية والطبل المحلي والنقرزان وغيرها. للفرقة تاريخً عريقً اذ أقامــــت حفلة للخديوي عباس في قصره، وعــــزفت أمــــام الملك فؤاد ومــــن بعده الملك فاروق، وأحيت العديد من الحفلات للأمراء العرب. وسافرت الى دول أوروبية عدة منها انكلترا وفرنسا وأسبانيا. لكن الحال تغيّرت اليوم، وتجاهد الفرقة من أجل الحفاظ على تراثها الشرقي.
فنار بورسعيد القديم
* أقدم كتلة خرسانية يتم إقامتها في حوض البحر المتوسط: فنار بور سعيد. بدئ في بنائه بموقعه الحالى في مارس عام 1870 و بنى من الخرسانة و كان ذا لون رمادى.(إيجي روم) وكان يستخدم لإرشاد السفن أثناء عبور قناة السويس ، كما كان يستخدم في التوقيت ، حيث كان به كرة من الصلب تهبط كل 6 ساعات خلال النهار محدثة دويا هائلا. يعاني الفنار حاليا من الإعمال ومن تعرضه للاختفاء عن الأنظار نتيجة لإحاطته بالأبراج السكنية.(العاشرة مساءً بقناة دريم 2) ..الخطر الذى يواجهه الفنار (منتدى بور سعيد) المبني الحالي لكلية الآداب جامعة الإسكندرية
* أقدم كلية بجامعة الإسكندرية: كلية الآداب. بل أن تاريخ نشأه كلية الآداب أسبق من تاريخ نشأة جامعة الإسكندرية ذاتها. فقد نشأت الكلية عام 1938 كفرع لجامعة القاهرة بالإسكندرية. وعندما نشأت جامعة الإسكندرية كانت كلية الآداب – بطبيعة الحال – أول كلية بها.(موقع الكلية)
* أقدم «متظاهرة» وأقدم «محتجة» في العالم: كونسبسيون بيسيوتو ، تنصب خيمة أمام البيت الأبيض، منذ صيف 1981، وتعرضت في أواخر ديسمبر 2005 لأشعة ليزر حارقة لإجبارها على ترك المكان...وهي سيدة إسبانية الأصل،متزوجة من شاب أمريكي ورزقت منه بابنة ، ثم دب خلاف بينهما اضطرها إلي ترك نيويورك بعد أن خسرت كل شئ حتي حضانة ابنتها ، وطرقت كل الأبواب لاستعادة حقوقها بدون جدوى ، وهي تطالب بتحقيق العدالة لها وللآخرين ، سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها ، بما فيها حقوق
* أقدم مسارح مصر: المسرح القومي بالقاهرة ، ويعود تاريخ بنائه إلى بداية عقد العشرينيات من القرن الماضي. تعرض لحريق في سبتمبر 2008 التهم أجزاء واسعة من مبناه ودمر قاعتين رئيسيتين من قاعاته وانهارت جراءه قبته الرئيسية، كما امتدت ألسنة النيران إلى مسرح العرائس المجاور.

* أقدم مهنة لأهالي بورسعيد: البمبوطية. كلمة البمبوطية انجليزية الاصل ( مان بوت) او رجل القارب (man boat)وتحرفت مان بوت الى بمبوط . وقدعرفت مدن القناة تلك المهنة منذ افتتاح القنال عام 1869فكان بعض ابناء المدن يتجهون الى الموانى وفور رؤيتهم لسفينة ترابط يتجهون لهابمراكب صغيرة يبيعون ما معهم من بضاعة . وكان الأجانب فور رؤيتهم يسعدون ويقولون (المان بوت) ويأخذون ما معهم من بضائع وأنتيكات وتحف . ويعطونهم بعض الهداية من الملابساو الأجهزة الكهربائية أوبالنقود فى بعض الاحيان.(للمزيد)..متعلقات: البمبوطية جزء أساسى من كيان المجتمع البورسعيدى + رقصة البمبوطية: رقصة بحرية فولكلورية شديدة الخصوصية تعتمد على انغام السمسميةوهى من ضمن التراث البحرى ومن ضمن فنون الصبادين والبحارة وتجارالبحر الذين يعملون على المراكب مع السفن العابرة فى قناة السويس.(المصدر)

* أقدم نادي في مصر والشرق الأوسط: نادي السكة الحديد، وهو نادي قاهري أُنشئ عام 1903، وبمناسبة مرور 100 عام على إنشاء النادي، وجه رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر برقية تهنئة للنادي لهذه المناسبة.(ويكيبيديا)

ليست هناك تعليقات: