الخميس، 16 أكتوبر 2008

أوائل الأفراد: حرف السين

* أول سباح مصرى وعربي يعبر المانش: إسحق حلمي (1901 ـ 1980) وذلك عام 1938
* أول سباح مصرى يرأس بعثة مصر في سباق كابرى نابولي عام 1966: إسحق حلمي.(انظر البند السابق)
* أول سعودي يتزوج بـ (الماسنجر): شاب في العقد الثالث من عمره تم عقد قرانه على فتاة تصغره بثلاثة أعوام بعد أن تمكّن من رؤيتها شرعًا من خلال كاميرا "الماسنجر" وبموافقة والدتها. من جانبه أوضح الشيخ عبد المحسن العبيكان أن مشاهدة الطرفين من خلال الانترنت وبموافقتهما جائز ولكن بشرط عدم مشاهدة الغير لهما.(أكتوبر 2008) فيلم السفارة فى العمارة 
 تمثيل: عادل امام ، احمد راتب
* أول سفير إسرائيلي لدى مصر عقب توقيع اتفاقية السلام بين الجانبين: إلياهو بن اليسار.يهودي سوداني. وصل في 24 فبراير 1980 في نفس يوم وصول سعد مرتضى أول سفير مصري إلى تل أبيب. شغل أيضا كسفير لإسرائيل في الولايات المتحدة بين 1996 و 1998ثم فرنسا حيث توفي في ظروف مريبة ، خاصة انها جاءت بعد اسبوع من قرار رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك اعفاءه من منصبه.
* أول سفير في الإسلام: مصعب بن عمير ، فقد اختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون سفيره إلى المدينة، يفقه الأنصار ويعلمهم دينهم، ويدعو الجميع الى الإسلام، ويهيئ المدينة ليوم الهجرة العظيم. (مصراوى)
* أول سفير لبناني إلى سوريا منذ استقلال البلدين منتصف الاربعينيات من القرن العشرين: ميشال الخوري ، الذى بدأ مهامه في دمشق في أبريل 2009
* أول سفير مصري إلى تل أبيب: سعد مرتضى
* أول سفير مصرى لدى السلطة الوطنية الفلسطينية: محمود كريم ، وذلك منذ دخول السلطة الفلسطينية إلى الأراضي المحتلة في يوليو1994 ، في أعقاب اتفاق القاهرة في الرابع من مايو1994، وقد أصبح بعد ذلك سفيرا لمصر فى اليابان .
* أول سيدة تتولى رئاسة جامعة حكومية مصرية: الدكتورة هند حنفى (طبيبة الأطفال) رئيس جامعة الأسكندرية منذ يونيو 2009 وكانت تشغل منصب وكيلة كلية الطب للدراسات العليا والبحوث ، ثم نائب رئيس الجامعة.
ريا وسكينة
*
أول سيدات بمصر يتم إعدامهن  لقتلهم سيدات بغرض السرقة (ريا وسكينة) ويرجع اكتشاف الجريمة بسبب شال أهداه خواجة بريطانى لأحد الضحايا وهى "فردوس"...للمزيد

* أول سيدة تتولي منصب الأمين العام للمجلس الأعلي للجامعات منذ إنشائه عام ١٩٥٥:الدكتورة سلوي الغريب وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان لشؤون الدراسات العليا والبحوث، ولها مساهمات في ربط البحث العلمي بالصناعة، حيث إنها عضو لجنة البحوث والتطوير باتحاد الصناعات وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود، وأيضا هي عضو بالمجلس القومي للمرأة.

آمال فهمي
 أول سيدة ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964: آمال فهمي صاحبة فوازير رمضان وعلي الناصية (1926 ـ ...)

فاهميدا ميرزا في إسلام أباد أمس (الصورة من "الأخبار" الأردنية عن فاروق نعيم ـ أ ف ب)
* أول سيدة ترأس البرلمان الباكستاني منذ الاستقلال عام‏1947: الدكتورة فاهميدا ميرزا إحدي القيادات البارزة في حزب الشعب‏,‏ الذي كانت تتزعمه بينظير بوتو‏.‏ وقد انضمت فاهميدا للبرلمان منذ عام‏1997لأول مرة,‏
* أول سيدة ترأس الحكومة في تاريخ بريطانيا: مارجريت ثاتشر زعيمة حزب المحافظين الأسبق في عام 1979 (انظر: المرأة الحديدية)
* أول سيدة تعمل سباكة في مصر: الأسطى سهام مغازي-54 عاما- والتي يعرفها الناس بـأم باسم.. حاصلة على دبلوم تجارة عام 1972، وعملت بالفرع الرئيسي لبنك مصر داخل قسم الأمانات، ثم سافرت إلى الكويت لمدة 10 سنوات، عملت خلالها سكرتيرة في شركة كبرى للسيارات، ثم عادت إلى مصر عام 1989 لعمل مشروع لتعيش منه وأبنائها الثلاثة خاصة بعد انفصالها عن زوجها، واشتركت في مشروع مواد غذائية ولكنها تعرضت لعملية نصب وضاعت أموالها، فبدأت تبحث عن عمل يدوى خاصة أنها لم تحصل على شهادات خبرة من الأماكن التي كانت تعمل بها، فاتجهت للعمل كوافيره ثم مكوجي بالبخار!.ثم كانت السباكة مهنتها التي استقرت بها، بعد حصولها علي دورة في مشروع أغاخان للقضاء على البطالة في منطقة الدرب الأحمر.ومن الطريف أن أبناءها رفضوا فكرة التدريب من البداية ، حتى أن ابنتها كانت تبكى ليلا ونهارا لأنها طالبة جامعية، وبعد نجاحها في الدورة بامتياز شعر أبناؤها بالسعادة من أجلها ، وهي تقوم الآن بتدريب حفيدتها على مبادئ السباكة التي تعلمتها في تلك الدورة. (ولاد البلد + مصادر أخرى)* أول سيدة تشغل وظيفة مأذونة فى مصر والعالم الإسلامى: أمل سليمان عفيفى - 37 عاما - صدق المستشار ممدوح مرعى وزير العدل في سبتمبر 2008 على قرار محكمة الأسرة بالزقازيق بتعيينها لحى ثان مدينة القنايات بالشرقية فى فبراير عام 2007 متفوقة على 10 رجال نافسوها لشغلها، وذلك لحصولها على ماجستير فى القانون وانطباق كافة الشروط عليها وعدم وجود موانع شرعية..(انظر "أول مأذونة")
* أول سيدة تشغل منصب المستشارية في تاريخ ألمانيا‏: أنجيلا ميركل زعيمة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي ، وذلك بعدما وافق المستشار جيرهارد شرودر زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، ‏علي التنحي عن موقعه، في مقابل تشكيل ائتلاف حكومي كبير بين الديمقراطيين الاشتراكيين‏,‏ والديمقراطيين المسيحيين ، وحصول الحزب الاشتراكي علي ثماني حقائب وزارية‏ هامة.
* أول سيدة تقود سيارة ميكروباس أجرة علي الطرق السريعة في مصر: السيدة بثينة الغزالي من أرياف مدينة طنطا زوجها الراحل كان سائقا على "ميكروباص" وطلبت منه أن يعلمها القيادة قبل أن تتقنها بسرعة كبيرة، وبعد وفاته قررت أن تكمل مشواره ، وبدأت العمل أولا على خط اسكندرية- القاهرة،.. وهي أم لثلاثة ابناء: ولد وابنتين ، يدرسون في الجامعة وتتولى إعالتهم بعد وفاة زوجها.
* أول سيدة تقوم بتفسير القرآن الكريم: كريمان حمزة، المذيعة السابقة للبرامج الدينية بالتليفزيون المصرى ، بعد موافقة مجمع البحوث الإسلامية على طبعه وتداوله تمهيداً لطرحه فى الأسواق "لأنه لم يرد فى نصوص هذا التفسير ما يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية" ، كما أنها أول مذيعة تليفزيونية محجبة أثرت الساحة الإعلامية بالعديد من البرامج الدينية‏.
* اول سيدة أولى سوداء في تاريخ الولايات المتحدة: ميشال اوباما زوجة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما..تقول عن نفسها إنها "حالة فريدة. فتاة سوداء نشأت في ساوث سايد (حي فقير) في شيكاغو... ولا يفترض بي على الاطلاق ان اكون هنا".(مصراوى)
* أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح: منيرة المهدية. انظر "سلطانة الطرب"

إيفا هابيل أول امرأة تصل لـ«العُمودية» في الصعيد(البديل)
* أول سيدة مصرية تشغل منصب العمدة: ايفا هابيل كيرلس (53 عاما في 2008) عمدة قرية "كمبوها بحري" التي تسكنها أغلبية مسيحية في محافظة أسيوط التي تبعد عن القاهرة حوالي 400 كيلومتر جنوبا. وكانت قد ساعدت أباها لسنوات طويلة وهو في المنصب بعد أن ضعفت صحته الى أن توفي عام 2002 عن عمر يناهز 85 عاما.وهي غير متزوجة وتخرجت في كلية الحقوق جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1980 وعملت بالمحاماة ، وهي عضو نشط في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ، وعضو منتخب في المجلس الشعبي المحلي لمحافظة أسيوط.ولها شقيق ضابط في القوات المسلحة منعه عمله العسكري من شغل المنصب الذى يرثه الأبناء عادة.
* أول سيدة مصرية تمارس رياضة السلاح (المبارزة): أمينة السعيد (1910 - 1995) (الاتحاد المصرى للسلاح)
* أول سيدتين في تاريخ البرلمان المصري: راوية عطية عن قسم ثاني الجيزة ، وأمينة شكري عن قسم باب شرق الاسكندرية في 7 ــ 1957 ورأس هذا المجلس عبد اللطيف البغدادي واستمر الفصل التشريعي الاول منه دورة واحدة حتي 10 شباط (فبراير) عام 1958 وبعدها توقفت الحياة النيابية في مصر الي حين الاستفتاء علي قيام الجمهورية العربية والاستفتاء علي رئيس الجمهورية.
*أول سيناتور أميركي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة: كيث أليسون Keith Ellison الذي فاز بالانتخابات الأولية في سبتمبر 2006 وينتظر فوزه بانتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المكملة ، ليصبح مرشح الحزب الديمقراطي لشغل منصب سيناتور ولاية مينيسوتا, وينتمي للأقلية السوداء ، مما يعتبر نقطة تحول بالنسبة للأميركيين المسلمين ، كما يعني أن المسلمين الأميركيين أصبحوا كتلة سياسية "وليس مجرد مجموعة في طور النمو"..

ليست هناك تعليقات: