الخميس، 16 أكتوبر 2008

أوائل الأفراد: أول من...


* أول من ابتدع فن الإعلان: المصريون لا الأغريق أوالرومان. هذا ما استطاع الدكتور محمد حسين الصبان (مدرس التصميم والإعلان بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة) أن يثبته في دراسة أكاديمية تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم. (للمزيد)
* أول من ابتكر الباراشوت هو الرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي في أوائل القرن 16 حيث قدم بعض الرسومات التي تغتبر تصميما له.

*أول من أجري مكالمة تليفونية في التاريخ كان جراهام بل سنة 1876 من مكتبه بينما كان مساعده توماس واتسون علي الطرف الآخر في حجرة مجاورة ، وكان نص المكالمة: " مستر واتسون.. احضر إلي.. فإني أريدك حالا."

آمال فهمي
أول من أدخل الفوازير في الإذاعة العربية: آمال فهمي صاحبة "فوازير رمضان"/ (1926 ـ ...)
*أول من استخدم الباراشوت هو الفرنسي أدريه جارنرين في أوائل القرن 19

* أول من استخدم تعبير "سياسة حافة الهاوية The Verge of Abyss" هو " جون فوستر دالس Dulles " وزير خارجية أمريكا (للمزيد)..
*أول من استخدم صالونات الخدمة المميزة بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة بعد تجديدات استمرت عامين وتكلفت 42 مليون جنيه: الفنانة نانسي عجرم.. يذكر أن بروتوكول صالة كبار الزوار الذي وضع منذ عام 1960 كان يمنع رجال الأعمال والرياضيين والفنانين من استعمالها.. وتم تغييره ليكون استخدام الصالة بمقابل مادي قدره 300 جنيه للمصري و100 دولار للأجنبي.
* أول من استخدم الكتابة: قوم عاد .. فهم من أتوا بالخط المسند .. وكان اول نمط للخط الذي يتوصل إليه الإنسان على الأرض ..
* أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ: { قُلْ أَغَيْرَ ٱللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيۤ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ ٱلْمُشْرِكَينَ }الأنعام. والخطاب موجه إلي رسول الله.
* أول من أصدر كتابا عن الاشتراكية في العالم العربي: سلامة موسى (1887- 4 أغسطس 1958)، كاتب ومؤلف ومفكر ، وذلك سنة 1912 ، عقب عودته من إنجلترا التي سافر إليها لدراسة الحقوق وقضى بها أربع سنوات، لكنه انصرف إلى القراءة بدلاً من الدراسة، وانضم إلى "جمعية العقليين"، و"الجمعية الفابية" والتقى فيها بالفيلسوف الإنجليزي "برنارد شو" وتأثر به، كما التقى بـ "تشارلز داروين" وتأثر بنظريته في التطور التي أثارت الكثير من الجدل والانقسام على مستوى العالم.(للمزيد) ‏‏‏ ‏ ‏ ‏‏‏ ‏

* أول من أصدر قرارا بتسمية شوارع العاصمة وترقيم بيوتها هوالخديو إسماعيل ( 1830 - 1895).

* أول من أعلن إسلامه وجاهر بالشهادة أمام الملأ: الصحابي الجليل أبو ذر الغفارى(رضي الله عنه).
* أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ: { قَالُواْ يٰمُوسَىٰ إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ }ظه.والحديث علي لسان سحرة فرعون.
*أول من تكلم اللغة العربية هو سيدنا هود عليه السلام ، وقيل سيدنا إسناعيل عليه السلام ، وقيل يعرب بن قحطان.
* أول من دفن من أمهات المؤمنين في المدينة: زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين رضي الله عنها. (للمزيد)
* أول من ساعد على تحويل مبادرة وقف العنف لواقع ومبدأ تبنته الحركات الإسلامية فى الدول العربية ، وأول من كان له الفضل فى تحسين أوضاع السجون :اللواء أحمد رأفت نائب رئيس جهاز أمن الدولة الذى وافته المنية في 6 أغسطس 2010 أثناء أداء عمله بمكتبه. (اليوم السابع)
ــــــــــــ
*أول من شرب الشاي هو الامبراطور الصيني 'شن توانج' حيث كان من عادته غلي الماء قبل الشرب ، وحدث أثناء عملية الغليان ان سقطت بعض الاوراق من احدي الاشجار داخل الماء وهو يغلي ­ فتغير لون الماء ، فوضع أوراقا أخري.. وهكذا. ولما تذوقه ازداد إعجابه ثم أضاف السكر لتحليته.. فأصبح مشروبه المفضل وانتشر شرب الشاي وأصبح من افضل المشروبات.
* من صنع السفن: نبي الله نوح عليه السلام..﴿ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ﴾ سورة هود 38 + ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ ﴾ سورة القمر13
* أول من قرأ القرآن الكريم ورتله وتلاه أمام أعداء الله بمكة: عبد الله بن مسعود ، وذلك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. شَهِدَ بَدْراً، وَهَاجَرَ الهِجْرَتَيْنِ. (للمزيد)
* أول من يدعى إلى باب الجنة من المسلمين: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سيد الشهداء مهجع مولى عمر بن الخطاب. عن حديث لرسول الله صلي الله عليه وسلم.انظر: أول قتيل من المسلمين يوم بدر.

ليست هناك تعليقات: