الأحد، 12 أكتوبر 2008

أوائل الأشياء 7/8 حرف م

ماكينة صرف آلي لبيع الذهب في الإمارات
* أول ماكينة صرف آلي لبيع الذهب في العالم: بدأ من خلالها فندق قصر الإمارات بيع سبائك ذهبية تذكارية تحمل شعار قصر الإمارات، ويصل وزن السبائك الذهبية التي تباع من خلال الصراف الآلي إلى غرام واحد وأونصة واحدة ، وتحمل شعار القصر الشهير لإعطاء فرصة للزوار والنزلاء لاقتناء تذكار معبر لواحد من أفخم الفنادق في العالم.(للمزيد + فيديو)
* أول مائدة افطار يقيمها قبطى على ارض مصر (موائد الرحمن القبطية): بدأت عام 1968 حين قام القمص متي ساويرس راعي كنيسة مارجرجس بإقامة مائدة إفطار ضخمة بشبرا ودعا إليها المشايخ والقساوسة ونواب مجلس الأمة في شبرا وغيرهم أبناء الشعب المصري مسلمين وأقباط..كان الهدف من المائدة كما قال القمص متي هو ان تكون رمزا للتآخي والحب بين المصريين لتنطلق بعدها موائد الرحمن القبطية إلي جميع أنحاء الوطن وتمتد منه إلي جميع أرجاء العالم حيث اعتادت الجاليات المصرية في العديد من دول العالم إقامة موائد إفطار مشتركة لتدعيم أواصر الأخوة بين المصريين في الخارج. * أول مباراة في لعبة كرة السلة أقيمت في الولايات المتحدة سنة 1891 لتسلية الطلاب من الملل من دراسة المواد العلمية بالمدارس. * أول مبني أضاء في العالم: فنار الإسكندرية الذى بني سنة 280 ق.م.
* اول متحف تحت الماء للاثار الغارقة في البحر في الاسكندرية: بدأت دراسات الجدوى اللازمة لتشييده بمعرفة
بعثة المعهد الاوروبي للاثار الغارقة ، بعد ان تم اختيار التصميم الذي وضعه المهندس الفرنسي جاك روجيريه الفائز بالمسابقة العالمية التي طرحت تحت اشراف اليونيسكو لتشيد المتحف.(أكتوبر 2008) * أول متحف لكرة القدم على مستوى العالم: افتتحه أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في 30-9-2008 وذلك في مدينة ساوباولو البرازيلية، وكشف بيليه الستار عن اللوحة التذكارية للمتحف الذى يستعرض خطوات تطور رياضة كرة القدم بصفتها اللعبة الشعبية الأولى في البرازيل باستخدام أحدث تقنيات العرض. ويقع المتحف أسفل مدرجات المشجعين باستاد باكايمبو بمدينة ساو باولو (جنوب شرق البرازيل) وهو مقام على مساحة 6900 متر مربع.
* أول مجلة شهرية عربية: "الهلال" صدرت عام ١٨٩٢لصاحبها «جورجي زيدان»..وعن سبب التسمية عدد ثلاثة أسباب أولها «تبركا» بالهلال العثماني رفيع الشأن شعار «دولتنا العلية أيدها الله» وكان ثانيها «لأنها تظهر كل أول شهر كالهلال» وكان ثالثها «تفاؤلاً بنموها مع الزمن حتي تكتمل بدراً»

* أول مجلة نسائية صدرت في الإسكندرية: في نوفمبر ١٨٩٢م وهي مجلة «الفتاة» وكانت شهرية، وكانت هند نوفل رئيسة تحريرها وهي إحدي رائدات الصحافة النسائية في مصر، بل وتعتبر أول عربية تصدر مجلة نسائية ، جاءت إلي مصر في القرن التاسع عشر وساهمت مساهمة فعالة في حركة النشر والطباعة التي كانت تشهد ازدهارا في تلك المرحلة.
* أول محافظة تناولا لوجبة "الكشري" في مصر: الجيزة ، حيث يتناول ما يقرب من 42% من السكان وجبة الكشري يوميا ، يليها القاهرة 12% و القليوبية 11% والإسكندرية 10%. (مصراوى عن وكالة أنباء الشرق الاوسط عن دراسة أجرتها جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية) * أول محافظة طبقت فكرة المدفن الصحي في مصر: الإسكندرية لاستخدامه في مشروع النظافة.سياسة التعامل مع المخلفات الخطرة والتخلص منها بالمرحلة الاولى من المشروع تعتمد على دفن المخلفات الخطرة بخلية دفن مبطنة بطبقات عازلة وهذا المدفن متصل ببحيرات تبخير مبطنة أيضا ببطانة عازلة ووظيفتها هي سحب أي رشيح قد ينتج بخلية الدفن.(مشروع إدارة المخلفات الصناعية الخطرة بالإسكندرية هو ثمرة الجهود البيئية لمحافظة الإسكندرية باعتبارها المحافظة التي تضم 40% من الصناعة 50% من الصناعات البترولية في مصر)
* أول مدرسة حكومية لتدريب الفتيات على تقديم الخدمات الطبية في مصر: مدرسة "المولدات" للفتيات ، تأسست سنة 1832م. * أول مدونة عربية تصدر في اليابان: مدونة محمد سايتو الياباني ، الذى درس العربية بجامعة القاهرة ، وتعمق في دراساته ومعارفه اللغوية حتى شرع في اعداد قاموس لغوي ياباني عربي. عمل في مجال الصحافة كصحفي مستقل ومحرر بالعديد من الصحف اليابانية.
* أول مدونة نسائية عربية تتحول إلي كتاب: "بنات الرياض" للكاتبة السعودية رجاء الصانع ، وتمت ترجمتها إلى الإنجليزية ووجدت طريقها إلى السوق الأمريكية.يليها الثلاث مدونات المصرية: "ارز باللبن لشخصين" لرحاب بسام و"عايزة اتجوز" لغادة عبد العال و"أما هذه فرقصتي أنا" لغادة محمد محمود، عن دار شروق ، وقد نفدت الطبعة الاولى من هذه الكتب الثلاثة التي طبع خمسة آلاف نسخة من كل منها. * اول مدينة بلا كربون ولا نفايات فى العالم: مدينة مصدر ، التي بدأ تشييدها في امارة ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة حيث تعتمد كليا على الطاقة المتجددة ، وستكلف 22 مليار دولار ، ويستغرق بناؤها ثماني سنوات. ويؤمل في ان تجلب مستثمرين دوليين بامكانيات مادية كبيرة في المستقبل. وستؤوي حوالي خمسين الف شخص، وستكون مدينة دون سيارات وتعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة.

ــــــــــــــــــــــــ

* أول مدينة عربية تنضم لحملة "ساعة الأرض"العالمية: مدينة دبـي .. وذلك في إطار التوجه العالمي للتصدي للتغيرات المناخية، من خلال إطفاء آلاف الأضواء في مختلف أنحاء المدينة عند الساعة الثامنة من مساء يوم السبت الموافق 29 مارس 2008، في أكبر حركة تطوعية للحد من استهلاك الطاقة في التاريخ.
ـــــــــــــــــــــــ
* أول مركبة فضاء هندية ("تشاندرايان-1") غير مأهولة تضع مسبارا (مجسا فضائيا) مطليا بألوان علم الهند على سطح القمر بهدف إجراء عدة اختبارات علمية فى أول حدث من نوعه منذ إطلاق برنامج الفضاء الهندى قبل 45 عاماً: نوفمبر 2008 بهدف جلب تراب تقوم أجهزة على متن المركبة بتحليله للبحث عن هيليوم 3 لاستخدامه في تطوير البرنامج النووي الهندي .
* أول مسجد أنشئ في مصر بعد دخول الإسلام هو مسجد "سادات قريش" بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية ـ وليس مسجد عمرو بن العاص كما هو متداول بين الناس ـ حيث أمضى عمرو بن العاص شهرين ببلبيس قبل وصوله الفسطاط ، وبنى هناك هذا المسجد من الطوب اللبن بطريقة بسيطة وبدائية ، وأقيم من جهة القبلة صف من جذوع النخل بدلاً من الأعمدة وسقف فوقها بالسعف والطمي، وأنشأت مئذنة المسجد في العهد العثماني بعد ذلك على يد الأمير مصطفى كاشف.وقد أطلق على المسجد هذا الاسم تكريمًا لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر ( البروفيسور فرانسوا البريت المتخصص في التاريخ العربي والإسلامي بجامعة السوربون)
* اول مسجد يبنى في كرواتيا منذ الاستقلال عام 1991(تدين غالبية السكان بالكاثوليكية): تم وضع حجر الأساس في أكتوبر 2009 في مدينة رييكا، غرب كرواتيا، التي يوجد بها عدد كبير من المسلمين ، بحضور حضر الرئيس الكرواتي ووزير الاوقاف والشؤون الدينية القطري ، ومرفق به مركز اسلامي.ومن المقرر الانتهاء من اعمال بناء المسجد والمركز الاسلامي في نهاية 2011 وتقدر كلفتهما بما بين ثمانية الى عشرة ملايين يورو قدمت قطر 200 الف دولار. (أ.ف.ب).معلومات عن كرواتيا
* أول مصافحة دبلوماسية بين أمير سعودى ومسؤول إسرائيلى بارز: (أول «لقاء علنى» بين شخصيات سعودية وإسرائيلية رفيعة)، وهما الأمير السعودى تركى الفيصل، رئيس المخابرات السعودى السابق، السفير السابق للسعودية فى واشنطن ولندن، ونائب وزير الخارجية الإسرائيلى، دانى أيالون، وذلك فى مؤتمر الأمن الدولى، المنعقد فى مدينة ميونيخ الألمانية خلال فبراير 2010.(المصرى اليوم)
* أول مصنع متكامل لانتاج الذهب في مصر: يجري الاعداد لبدء الانتاج منه ، وهو منجم السكري بالصحراء الشرقية الذي يقع علي بعد 25 كيلو مترا جنوب مدينة مرسي علم ، وذلك وفقًا للبرنامج الزمني المستهدف الذي اعدته شركة سنتامين الاسترالية. هذا ما صرح به المهندس سامح فهمي وزير البترول في أبريل 2009. "موقع الإسكندرية من الوفد"

* أول مظاهرة نسائية في تاريخ الحركة الوطنية المصرية: بقيادة هدي شعراوي يوم 16 مارس خلال ثورة 1919(يوم المرأة المصرية)

* أول معرض ميكرو موزاييك على مستوى العالم: بعنوان "سيمفونية جديدة تحمل عبق التاريخ" للفنان سعد رومانى ميخائيل ، بالقاعة الرئيسية للفنون التشكيلية بدار الأوبرا ، وتم افتتاحه يوم 10 مايو 2010 (قناة إعلامنا)

ـــــــــــــــــــ

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}... [المائدة الآيات 27: 31]

* أول معصية وقعت في الأرض: عندما عصى أحد أبني آدم حكم الله تعالى بعدم قبول قربانه لأنه لم يكن من المتقين ، ثم الجرأة على الله بعد المعصية ، فقال: لأقتلن الذي تقبل الله منه. ومما نقل عن التوراة أن أحد الأخوين قابيل كان فلاحا ، وكان هابيل راعيا للغنم ، فقرب قابيل من ثمار حرثه قربانا ، وقرب هابيل من أبكار غنمه قربانا ، فتقبل الله قربان هابيل ، ولم يتقبل قربان قابيل. وقد حصل ذلك بوحي من الله لآدم ، وأعلمه أن من قبل قربانه كان صالحا وإن من لم يقبل قربانه كانت له خطايا.والقصة توحي بأن الذي قبل قربانه لا جريرة توجب الحفيظة عليه وتبيت قتله إذ ليس له فيه يد، (وإنما تولته قوة غريبة تعلو عن إدراك كليهما وعلى مشيئته) فما كان هناك مبرر ليحنق الأخ على أخيه لأن خطر القتل هو أبعد ما يرد على النفس المستقيمة في مجال العبادة والتقرب إلى الله. فقال الأخ لأخيه لأقتلنك – فليس هناك دافع ولا مبرر لهذا القول إلا الحسد الأعمى الذي لا يغمر نفسا طيبة، وكان جواب الخ الطيب أن قال: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} لأنه يؤمن بأسباب القبول وهي التقوى والإيمان ثم يمضي في توجيه أخيه المعتدي قائلا له {لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ}. .

* أول مفاعل نووي يقام في دولة عربية: في العراق ، غير أنه انتهى بتدمير إسرائيل له.
* أول مكان نزل إليه كولمبس خلال رحلته المشهورة سنة 1492 هو جزيرة سان سلفادور ، إحدى جزر البهاما ، وهو الذى أطلق عليها هذه التسمية.
مكتبة الكترونية
كتاب القراءة السريعة
الكاتب : بيتر شيفرد وجريجوري ميتشيل
ترجمة : احمد الهوشان
الكتاب في صورة ملف ادوب ريدر 91 صفحة
مضغوط وين رير مساحته 612 كيلو بايت لاغير
* أول مكتبة إلكترونية لحقوق الإنسان بمصر: أطلقتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في نوفمبر 2008، وهي مؤسسة حقوقية مصرية تعنى بمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في 18 دولة عربية.المكتبة امتداد لمشروع الشبكة الخاص بإنشاء مكتبة عامة لكتب حقوق الإنسان ، حيث تنشر أغلفة الكتب الموجودة بالمكتبة العامة، وعرضا مبسطا لكل كتاب، يعطي لمحة عن موضوعه، مع ذكر اسم معد الكتاب وجهة النشر، وقوائم الكتب ومراجع حقوق الإنسان. (الجزيرة نت)
* أول مكتبة متخصصة لحقوق الإنسان فى مصر: المكتبة المركزية فى المجلس القومى لحقوق الإنسان، وهى مكتبة رقمية مزودة بقاعدة بيانات حول الكتب والمراجع الدولية المتعلقة بمجال حقوق الإنسان من مختلف الجوانب.تم افتتاحها في ديسمبر 2008 بالتعاون مع المركز الوطنى لحقوق الإنسان فى جامعة أوسلو بالنرويج.
* أول "منشور إرهابي" عرفه الشرق الأوسط: وزّعه يهود فلسطين ويتضمن تهديدات بالموت لجنود الانتداب البريطاني من منظمة "أرغون" الارهابية المتطرفة التي كان يتزعمها مناحيم بيغن ، الذي أصبح عام 1977رئيسا لوزراء إسرائيل ونال جائزة نوبل للسلام بعد عامين مناصفة مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات لتوقيعهما اتفاقية كامب ديفيد.. وذلك قبل أشهر من تأسيس إسرائيل في منتصف مايو/أيار 1948 حين كانت فلسطين ما تزال تحت الانتداب البريطاني..المنشور عرض للبيع يوم 6-8-2008، بمزاد علني في انكلترا.(العربية نت 5/8/2008)
* أول موقع الكتروني لصالون ثقافي في مصر: إطلاق "مقعد الأربعاء" للصالون الثقافي والفكري للسفير السعودي في القاهرة وعنوانه الالكتروني الرسمي على شبكة الانترنت هشام محيى الدين ناظر(للمزيد)..
* اول موقع رسمى للمدينه الاليكترونيه لمحافظة الإسكندرية: هو موقع http://www.alex4all.com/ قام المحافظ السابق السيد عبد السلام المحجوب بوضع حجر الاساس لبدايه الموقع. اضغط للتكبير
* أول مؤسسة للتضامن الاجتماعي في التاريخ: الزكاة
* أول موقع عربي يرصد السرقات الفكرية: موقع (نادي لصوص الكلمة).
* أول مئذنة بنيت كانت عام 45هـ بناها زياد بن ابيه عامل معاوية بن ابي سفيان في البصرة وكانت من الحجر. (موقع أوقاف الكويت) ويقال إن مئذنة مسجد عمر، أول مئذنة بنيت في الإسلام.ويقال أيضا إنها مئذنة الجامع الأموي في قلب دمشق القديمة.

ليست هناك تعليقات: