الخميس، 16 أكتوبر 2008

أوائل الأفراد: حرفا الفاء والقاف

ـــ حرف الفاء ـــمنيرة ثابت 
* أول فتاة عربية تقف أمام النائب العام المصري وهي تحت السن القانونية للعقاب ليحقق معها بنفسه في جريمة قذف صحفي: منيرة ثابت. بدأت حياتها العملية واعترفت الدولة رسميا بصفتها الصحفية وعمرها ١٧ عاما. وقد جري التحقيق معها بأمر صادر من دار المندوب السامي البريطاني في مصر إلي رئيس الوزراء المصري الذي حوله إلي وزير الحقانية «العدل» للتنفيذ ولكن تم إعفاؤها من المسؤولية الجنائية «جرائم النشر» لصغر سنها وكان ذلك عام ١٩٢٦ وفي صيف هذا العام قيد اسمها كصحفية عاملة في النقابة الأهلية الأولي التي كانت قد تأسست في نفس التوقيت ولهذا أطلق عليها لقب «عميدة الصحفيات المصريات"..وقد أصدرت جريدتين سياسيتين في وقت واحد باسمها إحداهما يومية فرنسية «الأمل» والأخري عربية أسبوعية وبنفس الاسم.

دارين محمد خليل
 أول فتاة مصرية تتولي منصب رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة: دارين محمد خليل ، طالبة بالسنة الثالثة كلية الإعلام قسم إذاعة وتليفزيون..البوست الأصليواخداها تحدي.. دارين أول فتاة رئيس اتحاد جامعة القاهرة تتحدث لـ"الوطن"لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية.. 6 طالبات يتقلدن منصب رئيس اتحاد الطلابمنها القاهرة وحلوان والأقصر
إسراء عبد الفتاح
* أول فتاة مصرية يتم اعتقالها منذ 25 سنة (حتي أبريل 2008): إسراء عبد الفتاح (ولدت عام 1981) من شباب الفيسبوك. تعرضت للاعتقال عقب الإضراب العام الذي شهدته مصر في 6 أبريل 2008 بدعوة من عمال غزل المحلة. (للمزيد من المعلومات + الصور)
ــــــــــ
عزيزة أمير
* أول فنانة مصرية تقوم بإخراج الأفلام: الفنانة عزيزة أمير إحدى رائدات السينما المصرية (1901 – 1952م) وهي التي قامت بإنتاج وتمثيل فيلم ليلى ( 1927 ) وهو أول فيلم مصري طويل في رأي أغلب مؤرخي السينما المصرية .
د. سهير القلماوى
* أول فتاة مصرية تلتحق بالجامعة عام 1929م:سهير القلماوى. انظر "الفرسان" في مدونتي "ألقاب المشاهير".


قبلة العهد 
زواج كيت ميدلتون من الأمير وليام
 * أول فتاة من عامة الشعب تتزوج أميراً بهذا القرب من العرش منذ 1660 بعد أن هربت آن هايد زوجة الملك جيمس الثاني: كيت ميدلتون ، التي تزوجت من الأمير وليام فيما عرف بـ: زواج القرن في أبريل 2011 (للمزيد)..انظر: جدول حفل الزفاف الملكي البريطاني + زواج القرن
* اول فدائي في الاسلام هو علي بن ابي طالب رضي الله عنه عندما نام في سرير النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان المشركون يريدون قتله.(كل يوم معلومة)
عمر الشريف
* أول فنان عربى يرشح لجائزة الأوسكار: الفنان المصرى العالمي عمر الشريف عام 1963 عن فيلم لورانس العرب (اليوم السابع)
نهال عنبر
* أول فنانة مصرية تصاب باتفلونزا الخنازير: الفنانة نهال عنبر ، وذلك من خلال ابنها حسام الحسينى الذي كان يزور لبنان وحضر احدى حفلات الفنان تامر حسني.وقالت انه تم علاجها فى مستشفى حميات العباسية ، وأشادت نهال بمستوى العلاج وصرامة الإجراءات فى المستشفى.(للمزيد من "مصراوى") 
ــــــــــ حرف القاف ــــــــــ المستشارة تهاني الجبالي
* أول قاضية فى مصر: المحامية تهانى الجبالى. صدر قرار تعيين بالقضاء عام 2002 ، وتحولت من القضاء الواقف فى قاعات المحاكم إلى القضاء الجالس على منصة العدالة، وسط انقسام طبيعى حينها بين فريقين مؤيد ومعارض.(للمزيد)
ـــــــــــــــــ
العيش والزحام
* أول قتيل على عتبات فرن عيش (المدعم/ شهيد رغيف العيش): محمد عبد الفتاح 26 عاما عامل يومية يعول أسرة من 8 أفراد منها أمه المريضة بالسكر والتي تساعده على إعالة الأسرة ببيع الفجل والجرير على باب البيت. عزبة عثمان احدي أسوء المناطق العشوائية في مدينة شبرا الخيمة. قتل على يد بلطجية يعملون في بيع الخبز بالسوق السوداء وتكالب على محمد الإهمال الطبي وغياب الإسعاف في المستشفي العام الذي توجه إليه.(نوفمبر2007)


* أول قتيل من المسلمين يوم بدر: مهجع مولى عمر بن الخطاب ، رماه عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سيد الشهداء مهجع وهو أول من يدعى إلى باب الجنة من هذه الأمة.(مصراوى)

ـــــــــــــ
 أول قيادة عبرت قناة السويس 8 أكتوبر1973: الفريق سعد الدين الشاذلي ، ذلك 
الرجل الذي شارك في حرب أكتوبر ، وتعرض للتهميش طوال حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك..للمزيدالشئون المعنوية للقوات المسلحة فيلما وثائقيا عنه في الذكرى الثانية لرحيله  في 10 فبراير 2013 (شاهد الفيلم+ حوار وائل الإبراشي مع السيدة شهدان الشاذلي: 1 + 2)/ شاهد على العصر سعد الدين الشاذلي Mp

ليست هناك تعليقات: