الأحد، 12 أكتوبر 2008

أوائل الأشياء 2/8 من حرف ح / ر

الصورة من صحيفة "الشعب اليومية أونلاين" الصينية
* أول حادث اصطدام فضائي: بين قمرين صناعيين للاتصالات‏,‏ أحدهما أمريكي‏ مملوك شركة إريديوم الأمريكية ,‏ والآخر روسي خارج الخدمة ‏يزن قرابة طن ,‏ علي ارتفاع‏780‏ كيلو مترا فوق سطح الأرض فوق سيبيريا‏,‏ وهو الارتفاع الذي تستخدمه في الغالب الأقمار الصناعية الخاصة برصد الأحوال الجوية‏,‏ أو التي تحمل معدات للاتصالات التليفونية‏.‏وأشارت مصادر عسكرية أمريكية إلي أن الاصطدام أدي إلي توقف القمر الصناعي الروسي عن العمل‏.‏الاصطدام أدي أيضا إلي تكوين سحابة ضخمة في الفضاء‏,‏ ولن يعرف الحجم الحقيقي للأضرار قبل أسابيع‏,‏ حسب تأكيدات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا‏.‏ويخشي المراقبون أن يؤدي الحطام الناتج عن التصادم إلي تدمير أقمار صناعية أخري في الفضاء‏,‏ الذي يسبح فيه نحو‏6‏ آلاف قمر صناعي منذ عام‏1957,‏ بداية عصر الفضاء عندما أطلق الاتحاد السوفيتي القمر سبوتنيك‏,‏ إلا أن ناسا أكدت أن التصادم لا يشكل خطورة علي محطة الفضاء الدولية التي يوجد بها حاليا ثلاثة رواد‏.‏ ويأمل العلماء وخبراء الفضاء في أن تحترق أجزاء الحطام لدي دخولها الغلاف الجوي للكرة الأرضية‏.‏(الأهرام + BBCarabic عن وكالات الأنباء‏)

* أول حالة إصابة بشرية بمرض أنفلونزا الطيور ظهرت في العالم كانت في هونج كونح. * أول حالة إصابة بشرية تقضي بسبب إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور القاتل في مصر:السيدة أمال محمد إسماعيل ( 30عاما ) من قرية "نوا" مركز القناطر بمحافظة القليوبية توفيت مساء الجمعة 17/3/2006 في مستشفى صدر العباسية بالقاهرة متأثرة مسجلة بذلك المرض القاتل ، لتصبح الحالة رقم 99 علي مستوى العالم منذ ظهور المرض في جنوب شرق آسيا منذ ثلاث سنوات.


مصرية ترتدي كمامة واقية في مترو الانفاق بالقاهرة - رويترز
* أول حالة وفاة فى مصر بفيروس "اتش1 ان1" المسبب لمرض "أنفلونزا الخنازير": سيدة مصرية تبلغ من العمر 28 عاما قادمة من السعودية بعد أداء العمرة..والتى كانت قد عادت الى مطار القاهرة الدولى يوم 16 يوليو 2009 . وقد تم إحتجازها فى مستشفى بمحافظة الغربية فى يوم وصولها بينما كانت تعانى من حمى روماتيزمية وجلطة بالشريان والتهاب حاد وفشل تنفسى ونقص شديد فى نسبة الأكسجين بالدم..وتوفيت بالمستشفى بعد يومين.(مصراوى)واسمها: سماح السيد خليل (إذاعة الـ bbc)
* أول حديقة حيوانات في التاريخ:قام الملك وين.. أول ملوك أسرة صو - في الصين بإنشائها في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.أما في مصر فقد كانت الإمبراطورة «ها تاسى» من ملوك الأسرة الثامنة عشرة قامت بإرسال بعثة صيد إلى أرض «بنط» (مكان الصومال حاليا)ً لإحضار مجموعة من الحيوانات ، من بينها الزراف والقردة والزواحف. وعندما عادت البعثة بهذه الحيوانات تم وضعها في حديقة عامة حيث أقبل الجمهور على مشاهدتها.. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن الملك سليمان كان يحتفظ بمجموعة كبيرة من القردة والطواويس.. وكان نبوخذ نصر الثانى ملك بابل يحتفظ بعدد من الأسود وبطليموس الثانى إحتفظ بمجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة بالإسكندرية.
قصر ونيدزور في عهد الملك هنرى الأول * أول حديقة حيوانات في إنجلترا: أُنشئت في عهد الملك هنري الأول «۱۱۰۰ - ۱۱۳۵» في المكان الذى يوجد فيه الآن برج لندن الشهير.
* أول حكومة ائتلافية كاملة تتشكل فى بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية: برئاسة ديفيد كاميرون، زعيم المحافظين ، حيث تولى نيك كليج، زعيم الديمقراطين الأحرار منصب نائبه.(اليوم السابع)
* أول دراجة صممها الاسكتلندى كيرك باتريك ماكميلان فى بريطانيا سنة 1839 وكانت العجلة الخلفية أكبر من الأمامية. فؤاد الأول ابن الخديوي إسماعيل سلطان مصر من 1917 إلى 1922، ثم غير اللقب وأصبح ملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور منذ إعلان استقلال مصر في 12 مارس 1922 بعد تصريح 22 فبراير 1922 برفع الحماية عن مصر بالتحفظات الاربعة

* أول دستور لمصر: صدر في عام‏1923.‏ وقد أعدت هذا الدستور لجنة من‏30‏ عضوا ضمت المفكرين ورجال القانون والدين والعلماء‏,‏ وكانت اجتماعاتهم في قاعة أخذت اسم عملهم ‏(‏ قاعة الدستور‏) بمبني مجلس الشورى.

ريو دي جانيرو تفوز بحق تنظيم أول أولمبياد في قارة أمريكا الجنوبية
*أول دورة العاب تقام في قارة أمريكا الجنوبية عبر التاريخ: مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية التي فازت في 2/10/2009 بحق تنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة عام 2016 ، حيث منحت اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماعاتها في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن حق التصويت إلى ريو دي جانيرو ، بعدما تغلبت على العاصمة الأسبانية مدريد في الجولة الثالثة والأخيرة من عملية التصويت..ويأتي تنظيم ريو دي جانيرو لأولمبياد 2016 بعد عامين فقط من تنظيم كأس العالم 2014 لكرة القدم في البرازيل.(منتديات لبنان الحرية)
* أول دولار "صك" في العالم عام 1777 كان يملكه رمضان برنس توفيق: أجلت محكمة جنوب القاهرة الدعوي المرفوعة منه ضد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة لإثبات صحة دولاره المصنوع من "البلاتين" ليتمكن من بيعه لصالة كريستي مقابل 620 دولارا.. لجلسة 29 يونية.(الجمهورية 16/4/2006)
* أول دولة اعترفت بالولايات المتحدة الأميركية: المغرب. (خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلي العالم الإسلامي من جامعة القاهرة)
* أول دولة اعترفت بفلسطين دولة حرة مستقلة داخل حدود ١٩٦٧: البرازيل ، تلتها الأرجنتين ، في أوائل ديسمبر 2010.(البديل الإلكتروني)..ملحوظة: سبق واعترفت بالدولة أكثر من 105 دولة دون جدوى (التفاصيل)
* أول دولة تحصل على الاستقلال في أمريكا الجنوبية : فنزويلا تعلن استقلالها عن إسبانيا عام 1811. (ويكيبيديا)
* أول دولة تحصل على الاستقلال في أمريكا اللاتينية: هاييتي ، عندما أعلن العبيد إستقلال سان دومينيك في 1 يناير 1804 وظهور أمة هايتي الجديدة، تكريما لأحد الأسماء التي أطلقها التاينو على الجزيرة ، لتصبح أولى الجمهوريات ذات الغالبية الزنجية في العالم ، نتيجة لانتصارهم في معركة فيتيي "Battle of Vertières"
ــــــــــ
* أول دولة خليجية تلغي نظام الكفيل بالنسبة للعمالة الأجنبية الوافدة: البحرين ، مما يسمح للعمالة الأجنبية ـ والبالغ عددها نصف تعداد السكان وهو مليون نسمة ـ بالانتقال إلي عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الأساسي ، وذلك وابتداء من أغسطس 2009 علما بأن القانون كان قد صدر عام 2006، إلا أن رفض رجال الأعمال له أخّر إصداره بشكل تنفيذي.(مصراوى + bbc عن صحيفة الشرق الاوسط)..متعلقات: الكويت تلغي نظام الكفيل اعتبارا من فبراير 2011
ـــــــــ

* أول دولة عربية تبرم معاهدة سلام مع اسرائيل: مصرفي عام 1979.. إلا أن غالبية المصريين مازالوا يعارضون تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

* أول دولة عربية تعترف باستقلال كوسوفو: الإمارات العربية المتحدة..كدولة مستقلة ذات سيادة ، لتصبح أول دولة عربية تعترف باستقلال الإقليم عن صربيا بعد أن حظيت باعتراف نحو 50 دولة.ووصفت القناة التلفزيونية الكوسوفية الرئيسية (ري تي كي) في نشرتها مساء 14 أكتوبر 2008م الاعتراف بأنه من الأهمية بمكان ، واعتبرته بداية لذوبان جليد الموقف العربي تجاه قضية استقلال كوسوفا.(رسالة الإسلام)
* أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية: مصر ، وذلك عام 1956.. متعلقات: مصر والصين تحتفلان بمرور 55 عاماً على نشأة العلاقات الدبلوماسية بينهما.(للمزيد)

* أول دولة عربية ( وأول دولة في الشرق الأوسط ) تفوز بتنظيم بطولة كأس العالم في كرة القدم: دولة قطر (البديل الجديد)
* أول دولة في أوروبا الشرقية تفوز بتنظيم بطولة كأس العالم في كرة القدم: روسيا.. روسيا تنظم مونديال 2018
* أول دولة في العالم تطلق نطاقا باللغة العربية أو بلغة أخرى غير الانجليزية: مصر ، وذلك باسم (مبارك . مصر) ، من خلال افتتاح الرئيس محمد حسني مبارك في يونيو 2010 للمرحلة الاولى من مشروع المنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادي "كايرو كونتاكت سنتر بارك" (مصراوى)..متعلقات: (لينك دوت نت) تحصل على ترخيص تقديم خدمات تسجيل النطاقات العربية (دوت مصر) + (لينك دوت نت) تعلن بدء خدمات تسجيل نطاقات الانترنت باللغة العربية (.مصر)
* أول دولة في العالم تمنح مواطنيها الحق القانوني في الحصول علي الإنترنت فائق السرعة حتي في المناطق النائية: فنلندة في يوليو 2010.(إذاعة الـ bbc)
* أول دولة يحكمها السود في التاريخ: جمهورية هاييتي.انظر: (أول دولة تحصل علي الاستقلال في أمريكا اللاتينية) في نفس الصفحة (فوق)
* لأول رحلة لإنسان للفضاء الخارجي: الرحلة التي قام بها رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين (1934 - 1968)..انظر: يوري جاجارين - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
* أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة: قام بها وزير البنية التحتية الإسرائيلي عوزي لنداو في يناير 2010 للمشاركة في مؤتمر قمة اقتصادي حول الطاقة المتجددة يشارك فيها آلاف الأشخاص في أبو ظبي. (bbc)

ليست هناك تعليقات: