الأحد، 12 أكتوبر 2008

أوائل الأشياء 3/8 من حرف ز / ش


ـــــــــــــــــــــــــ

* أول زواج بين نائب ونائبة من البرلمان في تاريخ الحياة النيابية المصرية: زواج شاهيناز النجار عضو مجلس الشعب وأمين صندوق لجنة الثقافة والاعلام والسياحة علي المهندس أحمد عز أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات في الحزب.انظر "أصغر نائبة في مجلس الشعب المصري" بالضغط في حرف الألف هنـــا.
الفنان السوري دريد لحام لدى وصوله الى قطاع غزة بعد اجتيازه معبر رفح من الجانب المصري
* أول زيارة تضامنية لفنان عربي لقطاع غزة الذي تحكم اسرائيل محاصرته: زيارة النجم السورى دريد لحام ، وذلك تلبية لدعوة من أسرة مسرحية "نساء غزة، صبر أيوب" لافتتاح العرض الذي يجسد معاناة المرأة الفلسطينية.وافتتحت المسرحية في مركز رشاد الشوا الثقافي ، بمشهد درامي لام فلسطينية تبحث عن ابنائها بين انقاض منزلها الذي دمره الطيران الاسرائيلي.(للمزيد من "مصراوى" عن أ.ف.ب) * أول زيارة رسمية لروسيا يقوم بها رئيس دولة للبحرين ـ هذه المملكة الخليجية التي تعد من ابرز حلفاء واشنطن في المنطقة ـ منذ ان استقلت في 1971: زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في نوفمبر 2008.(إيلاف) * أول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الأمريكي باراك اوباما لمصر: الزيارة المقررة في 4 يونيو 2009 وهي أول لقاء بين الرئيسين في نفس الوقت ، بعدما اعتذر الرئيس مبارك عن الزيارة المقررة له للولايات المتحدة خلال مايو 2009 بسبب وفاة حفيده.

* أول زيارة لرئيس روسي لسوريا ـ حتى أثناء الحقبة السوفيتية ـ منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بينهما عام1944: زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم 10مايو/آيار 2010 لدمشق يجتمع خلالها مع نظيره السوري بشار الأسد لبحث مستجدات الأوضاع فى المنطقة والعالم، إضافة إلى تطوير العلاقات الثنائية.(للمزيد)
الرئيس الصيني شي جين بينغ
* أول زيارة رسمية للائيس صيني للولايات المتحدة: هي الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني «شي جين بينغ» في 24 سبتمبر 2015 ، لإجراء محادثات مع الرئيس باراك أوباما من المتوقع أن تخيم عليها خلافات بشأن التجسس الإلكتروني الصيني المزعوم وسياسات بكين الاقتصادية ونزاعات إقليمية في بحر الصين الجنوبي. للمزيد
* أول زيارة لرئيس مصرى إلى جنوب أفريقيا منذ استقلالها هي زيارة الرئيس مبارك في يوليو 2008 حيث التقي بنظيره الجنوب افريقى تابو مبيكى ، واتفقا علي دعمهما للتأجيل 12 شهرا لحكم المحكمة الجنائية الدولية على الرئيس السودانى عمر البشير في اتهامه بارتكاب جرائم حرب.
* أول زيارة لرئيس مصرى وعربى لاقليم جنوب السودان: زيارة الرئيس حسنى مبارك إلى جوبا عاصمة جنوب السودان يوم 10 نوفمبر 2008 وكان فى استقباله بالمطار الفريق سيلفا كير ميارديت النائب الأول للرئيس السودانى ، ورئيس حكومة الإقليم المتمتع بحكم ذاتي. * أول زيارة لزعيم عربي لبغداد منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 : قام بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوم 11-8-2008
الرئيس الأمريكي جورج بوش والرئيس المنتخب باراك اوباما
داخل المكتب البيضاوي في البيت الأبيض بواشنطن. صورة لرويترز للاستخدام التحريري فقط
(نقلا عن "مصراوى")
* أول زيارة للرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما للبيت الابيض: يوم 10 نوفمبر 2008 بعد مرور نحو أسبوع علي إعلان فوزه في الانتخابات ، ليجتمع لاول مرة بعد انتخابه بالرئيس جورج بوش تلبية لدعوته ، في لحظة بالغة الرمزية في الانتقال التاريخي للسلطة في واشنطن ، وكانت ترافقه زوجته ميشال حيث استقبلهما الرئيس جورج بوش وعقليته لورا.يشار إلى أن الرؤساء المنتخبين عادة يزورون البيت الأبيض قبل تسلمهم السلطة للتعرف على بيتهم الجديد ومعرفة كافة التفاصيل من الرئيس والسيدة الأولى.(الجزيرة.نت)

كوندا ليزا رايس
* أول زيارة لوزير خارجية أمريكي لليبيا منذ 55 عاما: هي الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية كونداليزا رايس في سبتمبر 2008. وكان وزير الخارجية الامريكي الاسبق جون فوستر دالاس هو آخر وزيرخارجية أمريكي يزور طرابلس في عام 1953 قبل أن تولد رايس.
سباق للسيارات العتيقة في العاصمة البريطانية لندن
* أول سباق للسيارات أقيم في فرنسا سنة 1895 في المسافة بين باريس العاصمة ومدينة بوردو ذهابا وإيابا.
* أول ستوديو سينمائي بالمعنى الكامل في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا: ستوديو مصر عند افتتاحه عام 1935 . وهو أحد مؤسسات شركة مصر للتمثيل والسينما التي تأسست عام 1925 كإحدى شركات بنك مصر. وقد تم تأميم بنك مصر وجميع شركاته والمؤسسات التابعة لها عام 1960، وبالتالي أصبح ستوديو مصر من مؤسسات القطاع العام. وفي عام 1980 انتقلت ملكية الأستوديو إلى المجلس الأعلى للثقافة، ثم انتقلت إدارته في عام 1994 إلى الشركة القابضة للإسكان والسياحة والسينما؛ إحدى شركات وزارة الأعمال.وهناك خشية من بيع "ستوديو مصر"(مصراوى)
ــــــــــــــ

* أول سفينتين لكسر الحصار تصلان شواطئ غزة: أبحرتا من قبرص في أغسطس 2008 لتدشين خطً بحري من قبل حركة غزة الحرة بالتعاون مع اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار برئاسة النائب جمال الخضري ، وعلى متنيهما أكثر من أربعين ناشطا في مجال حقوق الإنسان ومتضامنين دوليين من ستة عشر دولة ، بالرغم من تهديد سلطات الاحتلال الصهيوني باستهداف السفينتين، ويط تواجد شعبي كبير على شاطئ غزة لاستقبال المتضامنين الذين تمكنوا من تنفيذ أول خرق بحري للحصار الجائر المفروض على قطاع غزة ، حيث يعيش في سجن كبير، مليون ونصف المليون فلسطيني ، والذي دخل عامه الثالث على التوالي، والذي قتل حتى الآن ما يزيد عن مائتين وأربعين مريضاً فلسطينياً بسبب إغلاق المعابر ونفاد الأدوية.وتحمل السفينة الأولى شعار "غزة حرة" مقتبساً من اسم مؤسسة "حركة غزة الحرة" إحدى المعدين للرحلة، في حين رفعت السفينة الثانية شعار "يو إس ليبرتي" تيمنا بالسفينة الأمريكية التي قصفتها القوات الصهيونية عام 1967.
* أول سورة نزلت من القرآن : سورة العلق

* أول سيارة "برمائية" في العالم: ابتكرتها سويسرا ، ولا سقف يغطيها، أي أنها سيارة مكشوفة حتى تحت الماء ، أطلق عليها اسم "سكوبا" sQuba، وأعادت إلى الأذهان سيارة العميل السري جيمس بوند البرمائية "لوتس إسبريت" Lotus Esprit في فيلمه "الجاسوس الذي أحبني".

* أول سيارة تصنع في العالم: صنعها الألماني كوتليب دايملر وكانت ذات ثلاث عجلات 1886 م
* أول سيارة سعودية بالكامل: تحمل اسم "غزال 1" ، النموذج الاختباري لمشروع جامعة الملك سعود للمركبة ذات الدفع الرباعي كما عرض في معرض جنيف الدولي للسيارات في سويسرا فى مارس 2010 وقيام الملك عبد الله بن عبد العزيز بتدشينها في يونيو 2010 (مصراوى عن وكالة الأنباء السعودية "واس")

* أول سيارة مرسيدس تنتج في العالم: سميت باسم ابنة احدى التجار النمساويين (يللينيك ) بمصنع دايملر باشراف مابياخ ، وأحرزت نجاحا كبيرا ، وبلغت قدرتها 26kw
* أول شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط: شركة النصر للسيارات. تأسست سنة 1960 .وكانت الحكومة المصرية قد أسستها لتجميع السيارات في البداية ثم صناعة أول سيارة مصرية خالصة مما لم يحدث حتى تصفيتها. (للمزيد)

ليست هناك تعليقات: