الخميس، 16 أكتوبر 2008

أوائل الأفراد: حرفا الكاف واللام

* أول كاتبة صحفية في العالم العربي: جليلة تمرهان فقد تخرجت في مدرسة المولدات التي أنشأها محمد علي لتخريج القابلات، أو ما يعرف الآن بإخصائيات أمراض النساء، وبدأت في كتابة مقالات متخصصة عام ١٨٦٥م.في مجلة «يعسوب الطب» التى ظهر عددها الأول فى سنة 1863م. وكانت مجلة شبه رسمية، إذ كان يتولى رئاسة تحريرها الدكتور “محمد البقلي” رئيس أطباء الحكومة لكنها لم تعمّر طويلا.
* أول لاعب في تاريخ كرة القدم يشتري نفسه من ناديه: إبراهيم سعيد ، لاعب النادي الاسماعيلي ، بعد قرار مجلس إدارة النادي بخصم مبلغ 200 ألف دولار من مستحقاته ، وهي قيمة صفقة انتقاله للفريق في بداية الموسم قادما من نادي أنقرة جودجو التركي ، مقابل 200 ألف دولار. (مصراوى عن Yallakora.com)
* أول لا عب كرة قدم في العالم يحمل لقب "الولد الذهبي": لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.يعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. (ويكيبيديا)
ـــــــــــ
* أول لاعب مصرى وعربي يحترف التنس: إسماعيل الشافعي
* أول لاعب مصري وعربي وافريقي يحرز أربعة أهداف في كأس الأمم الافريقية الأولي عام 1957: محمد دياب العطار الشهير 'بالديبة' عنوان كبير لجيل عظيم هو جيل الرواد في كرة القدم الافريقية. (انظر "الديبة" في "ألقاب المشاهير")

ليست هناك تعليقات: