الجمعة، 16 يوليو 2010

أكبر (حرف الميم)

ـــــــــــــــــــــــــــ
متحف الفن الإسلامي بالقاهرة
* أكبر متحف مخصص لشخص واحد في العالم: أقامته حكومة ولاية ساو باولو ومدينة سانتوس بالبرازيل لتكريم بيليه Pele "رياضي القرن"، ويفتتح عام 2009.(للمزيد..انظر "أفضل لاعب في القرن العشرين")
مشهد من شارع المعز
* أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم: شارع المعز لدين الله‏ ، يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية ، تم الانتهاء من ترميمه و افتتاحه الجمعة ‏15 من صفر 1429 هـ ، 22 فبراير 2008 [2] ويتضمن المشروع رصف الشارع بالأحجار القديمة‏,‏ ليصبح أول شارع مخصص للمشاة وحدهم‏.‏(للمزيد من "ويكيبيديا")
زيارة المهندس إبراهيم محلب لمتحف تورينو
* أكبر متحف للآثار المصرية في العالم خارج مصر: متحف تورينو في شمال غرب إيطاليا/ المتحف المصري في تورينو/ أكبر متحف للآثار المصرية في العالم بعد المتحف المصرى في ميدان التحرير/ بالصور.. محلب يزور متحف تورينو للآثار المصرية وسط استقبال حافل...
مطروح
 * أكبر محافظات مصر علي الإطلاق: محافظة مطروح والتي تبلغ مساحتها حوالي 166 ألف كيلومتر مربع أي حوالي 22% من إجمالي مساحة مصر.
جوجل
* أكبر محرك بحث في العالم: جوجل.
موسكو
* أكبر مدن أوربا..وأغلاها: موسكو.. تصل مساحتها إلى 1081كيلومترا مربعا ويشطرها نهر موسكو إلى قسمين تقريبا، وهي المركز الإداري للسلطة الفيدرالة وفيها مقر الرئاسة والحكومة والسلطة التشريعية. ويبلغ تعداد السكان في موسكو بين 9.5إلى 10.5ملايين نسمة يرتفع في النهار إلى قرابة 12مليون نتيجة القادمين من الضواحي للعمل والسياح الذين يعدون بعشرات الآلاف يوميا.

أهالي مدينة قها يبيعون أراضيهم لمواجهة صعوبة الحياة
مدينة قها .. الأولى في حالات الوفاة الجماعية على مستوى العالم (د. مجدى السعداوى)
* أكبر مدينة علي مستوي العالم في عدد الوفيات الناتجة عن أمراض الفشل الكلوي والكبد نتيجة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي: مدينة قها التابعة لمحافظة القليوبية ، حسبما جاء في تقرير حديث صادر عن المنظمة الدولية لحقوق الإنسان. (جريدة الوفد)
إسرائيل عياد
* أكبر مربى خنازير فى مصر: إسرائيل عياد. (اليوم السابع)
* أكبر مركز على مستوى الجمهورية: المحلة الكبرى، محافظة الغربية ، يليه مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية ، وإن كان يفوق المحلة من ناحية ارتفاع مستوى المعيشة، وذلك طبقاً لإحصائيات رجال السكان والاقتصاد!.. (
المصرى اليوم)
* اكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين (من حيث المساحة الكلية): مسجد الشيخ زايد بن سلطان الثاني في مدينة ابوظبي والذي يعد بمساحة تبلغ (412،22) مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله وكذلك واحد من اكبر عشرة مساجد في العالم في حجم المسجد حيث تبلغ تكلفته الاجمالية مليارين و 167مليوناً درهماً ، وهو مكسو بنسبة 100% بالرخام الايطالي. افتتح في مارس 2008م.(للمزيد من صور المسجد..انقر علي الصورة)

إقليم دارفور
* أكبر مشكلة إنسانية في العالم: إقليم دارفور يليها الكونغو الديمقراطية يليها الوضع في غزة ، حسبما جاء في تحذيّر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز.فبراير 2008* أكبر مصحف مكتوب بخط اليد في العالم: المصحف الذى يعكف الشيخ حسن الزيات ـ البالغ من العمر 33 عاما وهو من بلدة طيردبا في جنوب لبنان ـ هاوي الخط العربي منذ عام 2006 على إعداده ، ويأمل الوصول بعمله الى موسوعة جينيس للأرقام القياسية في ثاني محاولة من نوعها حتى الآن.(كتابات مصراوى)

إحدى سفن كسر الحصار عن غزة*أكبر معتقل في العالم: قطاع غزة بعد أن تعرض للحصار من جانب قوات الاحتلال.أطلقت هذه التسمية الصحفية البريطانية "لورين بوث" شقيقة زوجة توني بلير مبعوث السلام إلى الشرق الأوسط ، عندما دخلت القطاع غزة في أغسطس 2008 على متن سفينتي "غزة الحرة" و"الحرية" لكسر الحصار المفروض على القطاع مع 44 ناشطا آخر من 17 دولة أوروبية غربية. (العربية.نت) * أكبر معرض للعب الاطفال في اسيا: بدأت فعالياته في هونج كونج - بانيوش (الصين) في يناير(2010)
عبد الوارث عسر
* أكبر معمر في تاريخ السينما المصرية: الفنان الراحل شيخ الممثلين عبدالوارث
عسر. ولد عام 1884 ورحل في عام 1982 قدم عبدالوارث عسر للسينما المصرية عشرات الأدوار الناجحة المتميزة للغاية. وهو الفنان الوحيد الذي كان يبدو عجوزاً في جميع أعماله تقريباً. (للمزيد من "الوفد")


* أكبر معمر في العالم: توموجي تانابي ، من اليابان ، حتفل بـ113 سنة ، عرفته موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأكبر رجل مسن على قيد الحياة في عام 2007 يأكل الخضراوات ، ويؤمن أن مفتاح طول العمر هو البعد عن شرب الخمور.
* أكبر معمر في العالم: حبيب ميان ، توفي في مقاطعة جايبور بالهند عن 138عاماً في أغسطس 2008 وهو أكبر مسن في العالم يتقاضى راتباً تقاعدياً إذ بدأ بالحصول على راتبه التقاعدي في العام 1938.وفي العام 2004، تمكن من خلال مساعدات بعض أصدقائه وأقاربه من أداء فريضة الحج.
اليزابيث الثانية 
* أكبر (رابع) معمّرة في تاريخ العرش البريطاني: الملكة اليزابيث الثانية حيث تغلبت حاليا علي الملكة فيتكوريا ، وفي الخامس من مارس 2008 تتغلب على الملك هنري الثالث، وفي العام 2012 ستتغلب على الملك جورج الثالث.
* أكبر مفصل في جسم الانسان: مفصل الركبة Knee joint. وهو مفصل بين أطول عظمتين في الجسم ( الفخذ والساق) ويؤدي وظائف مهمة في كل أنشطة الإنسان عند الحركة ،مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلم والجلوس.(للمزيد من منتديات "محيط")
* أكبر مقبرة للطائرات في العالم (مقبرة العظام): قاعدة جوية أمريكية تعرف رسميا باسم
فضاء الصيانة والتجديد 309 ومنشأة مجموعة التجديد ، تمتد على مساحة 2600 فدان، أي ما يوازي مساحة 1430 ملعب من ملاعب كرة القدم. وتضم مجموعة مكونة من حوالي 4000 طائرة أحيلت على الاستيداع، منها تقريبا كل الطائرات الحربية الأمريكية التي استخدمها سلاح الطيران الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية ، وتقع في توسون بولاية أريزونا، في قاعدة ديفس مونثان للقوات الجوية..(للمزيد)

* اكبر مكتبة رقمية في العالم: شاركت مكتبة الاسكندرية في اطلاقها ، في احتفالية دولية أقامتها اليونيسكو في باريس في أبريل 2009 ، بناءا علي اقتراح امين مكتبة الكونغرس الاميركية جيمس بيلنغتن.واشار إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية الى ان "المكتبة تبث بسبع لغات هي العربية والاسبانية والانجليزية والفرنسية والبرتغالية واليابانية والروسية وذلك في سبيل المساعدة في تحقيق التواصل و دعم لغة الحوار بين الشعوب" (للمزيد)
* أكبر مناورات البحرية المصرية في التاريخ: ‏المناورة التي أجرتها القوات البحرية في أكتوبر 2008 ,‏ وتشتمل علي مجموعة كبيرة من الوحدات البحرية الحديثة التي حصلت عليها‏ مصر ,‏ أو تلك التي تم تحديثها وتصنيعها بالترسانة البحرية المصرية ، مما يجعلها قادرة علي حماية سواحلنا وخطوط مواصلاتنا البحرية ليلا ونهارا‏,‏ ومكافحة أعمال التهريب‏,‏ والهجرة غير المشروعة والقرصنة‏ ، كما أعلن الفريق بحري مهاب مميش قائد القوات البحرية.‏.‏
* أكبر منتج عالمي للكاكاو: ساحل العاج
* أكبر منتج للنحاس في العالم: جمهورية تشيلي في أمريكا الجنوبية.
* أكبر منظمة ثقافية وتعليمية فى العالم: المجلس الثقافى البريطانى. افتتح أول مكتب له خارج المملكة المتحدة فى مصر عام 1938 وهى نفس السنة التى بدأ فيها عمل المكتبة. اقرأ:
إغلاق مكتبة المجلس البريطانى بمصر نهائيًا

* أكبر موازنة إنفاق عربية: أقرتها المملكة العربية السعودية ، لعام 2002 بمبلغ 202 مليار ريال (53 مليار دولار أميركي).

ليست هناك تعليقات: