الجمعة، 16 يوليو 2010

أعظم


* أعظم 100 إكتشاف علمى فى تاريخ البشرية Greatest scientific discovery in human history :
* أعظم 100 أكتشاف علمى (أكتشافات واختراعات غير مجرى البشرية): كتاب من تأليف: أكرم عبد الوهاب تاريخ النشر: 01/01/2007
*أعظم 100 اكتشاف علمي في التاريخ: سلسلة تتناول أعظم الاكتشافات العلمية التي هزت العالم وأحدثت فيه نقلة نوعية على مختلف صعد الحياة الإنسانية، ونهدف من هذه السلسلة إلى المزيد من التعريف بتلك الاكتشافات، حيث يجهل كثير من الناس الحوادث والناس والأوقات التي كانت وراء اكتشاف علمي هو سبب رئيسي في رفاهيتهم اليوم، وهذا ما فيه ظلم لأولئك الذين بذلوا حياتهم ووقتهم ليقدموا للبشر درجة يصعدون عليها في سلم رقيهم وحضارتهم.(للمزيد)
* أعظم 100 اكتشاف علمي في كل العصور: ترجمة المهندسة فتاة صالح والمهندس ظافر محمود
* أعـظـم 100 كتاب فـي تـاريخ الـبشريـة: تم ترتيبها بحسب العصور ، وأولها كتاب الموتى الفرعوني ، الذى يضم مجموعة من التعاويذ الجنائزية كتبت على ورق البردى كان قدماء المصريين يضعونها فى مقابرهم مع المتوفى. (للمزيد)
ـــــــــــ

* أعظم إنجاز طبي فى التاريخ: التطعيم ضد الأوبئة علي يدى البريطاني "إدوارد جينر" الذى توصل إلي تطعيم ضد  مرض الجدرى ، الذى كان وباء مفترساً يحصد الارواح بلا رحمة حتى أنه قتل 60 مليون شخص فى فترة حياة ادوارد فقط، وفشل جميع العلماء فى أختراع علاج لهذا المرض القاتل.(للمزيد)
آية الكرسي
* أعظم آية (وأشرف آية) في القران الكريم: آية الكرسي.وهي الآية ( 255 ) من سورة البقرة ، سميت كذلك لاشتمالها على كلمة " كُرْسِيُّهُ " و الآية هي :﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾.. ‏(لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ ‏الْكُرْسِيِّ)‏
* أعظم جنازة في التاريخ: جنازة عبد الناصر. (انظر "أكثر الجنازات إثارة" + "صور نادرة من مصر")

* أعظم خمسة اخطاء في التاريخ: (الأول ) : باع جورج هاريشون من جنوب إفريقيا مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط ، لعدم صلاحياتها للزراعة.. وحين شرعت الشركة في استصلاحها اكتشفت بها أكبر منجم للذهب ، أصبح بعدها هذا المنجم ينتج 70% من إنتاج الذهب في العالم.(الثاني)في إحدى ليالي سنة 1696 آوى الخباز البريطاني جوفنير إلى فراشه ، ولكنه نسى إحدى شعلات الفرن ، مما أدى إلى احتراق الفرن ، وأيضا احتراق البيوت المجاورة والقرى المجاورة ، إلى أن احترقت نصف لندن ، وعرف فيما بعد "بالحريق الكبير" ، والطريف ان جوفنير نفسه لم يصب بأذى.(الثالث) في سنة 1347 دخلت بعض الفئران إلى ثلاث سفن إيطالية كانت راسية في الصين ، وحين وصلت الى ميناء مسينا خرجت منها ونشرت الطاعون في المدينة ثم في كامل إيطاليا.. وكان الطاعون قد قضى على نصف سكان الصين في ذلك الوقت ، ثم من إيطاليا انتشر في كامل أوروبا ، فقتل ثلث سكانها خلال عشر سنوات فقط.(الرابع) تذكر بعض المصادر ان أحد الملوك البريطانيين اختلف مع البابا في وقت كانت فيه بريطانيا كاثوليكية ، وكرد فعل حرَم البابا البريطانيين من التزاوج ، الأمر الذي أوقع الملك في حرج أمام شعبه.. وللخروج من هذا المأزق طلب من ملوك الطوائف في الأندلس إرسال بعض المشايخ كي تتحول بريطانيا للإسلام نكاية في الفاتيكان ، إلا أن "جماعتنا " تقاعسوا في تنفيذ هذا الطلب حتى وصل الأمر للبابا ، فأصلح الخلاف ورفع قرار التحريم.. ولك ان تتصور إسلام بريطانيا ثم ظهورها كامبراطورية لاتغيب عنها الشمس.(الخامس) وكانت فرصة مشابهة قد سنحت للمسلمين خلال معركة بلاط الشهداء قرب بواتيه في فرنسا.. ففي هذه المعركة كرّر المسلمون نفس الخطأ القاتل في معركة أُحد ، فلقد تراجعوا لحماية غنائمهم من جيش شارلمان ، فغُلبوا وتوقف الزحف الاسلامي على كامل أوروبا. يقول أحد المؤرخين الإنجليز "لو لم يهزم العرب في بوانييه لرأيتم القرآن يُتلى ويُفسر في كامبردج"("مصراوى" عن طارق الورفلي)
سورة الفاتحة
* أعظم سورة في القرآن الكريم: سورة الفاتحة. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن سورة الفاتحة "والذي نَفسي بيدهِ, ما أُنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها, هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته"
جالينوس
* أعظم طبيب: جالينوس ، كاتب وطبيب إغريقي شهير ، تخصص في علم التشريح، أثرت دراساته وكتاباته تأثيرا كبيرا في الطب الغربي لمدة 1300 عام ، ولد في العام 130م وتوفي في العام 200م.اسمه باللاتينية: Claudius
ابن رشد
* أعظم طبيب بعد جالينوس: ابن رشد.(انظر "المعلم الثاني") في مدونتي "ألقاب المشاهير")
* أعظم عظماء العالم: محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم ، والدين الذي جاء به أكمل الأديان. (فارس الخوري: زعيم سورى من أصل لبناني مسيحي 1873ـ 1962)
"الإسكندرية أعظم عواصم العالم القديم"* أعظم عواصم العالم القديم: الإسكندرية ، وهو عنوان كتاب صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة مصريات ، بعنوان "الإسكندرية أعظم عواصم العالم القديم" تأليف مانفريد كلاوس وترجمة أشرف نادى أحمد. (للمزيد)
دانتي
* أعظم قصيدة في الشعر الإيطالي ، قديمه وحديثه: الكوميديا الإلهية للشاعر الإيطالي دانتي أليغييري (توفي في عام 1321) ، والتي ترجمت إلي مختلف لغات العالم.(للمزيد من ويكيبيديا)
* أعظم كاتب مصرى فى العصر الحديث: مصطفى لطفي المنفلوطي (1876 ـ 1924). أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباس بعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ ، و استخدام رائع للغة العربية . كتاباه النظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث.(للمزيد)
* أعظم لاعب كرة قدم في القرن العشرين: بيليه.(انظر "أفضل")
* أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأنا: مسجد ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة. فقد جمع بين ضخامة البناء وجلال الهندسة، وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخرف، كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات فنرى دقة الحفر في الحجر ممثلة في زخارف المدخل ومقرنصاته العجيبة.يعد المسجد أكثر آثار القاهرة تناسقا وانسجاما، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكيّة.(للمزيد)..واقرأ: بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" لمسجد السلطان حسن بالقاهرة قبيل إلقائه الخطاب الموجه للعالم الإسلامي
* أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين: السد العالي ، وذلك بشهادة المفوضية الدولية للسدود وهي أعلي سلطة متخصصة في هذا المجال ، وبعد أن درست وعاينت 125 سدا هي الأكبر في جميع دول العالم.(للمزيد من "الجمهورية") ..اقرأ: السد العالي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ليست هناك تعليقات: