الجمعة، 12 ديسمبر 2008

سادسا: الوحيد (من حرف الألف)

* الأسرة الوحيدة فى العالم التى تسمى الدولة باسمها: السعودية.
* البرنامج الوحيد الذي كان ينتظره الناس عام 2000 ممن لديهم اشتراك الأوربت: «القاهرة اليوم» تقديم عمرو أديب. البرنامج كان هو المفضل لدي الرئيس «حسني مبارك» منذ بدايته.
* البلد الوحيد الذي يتمتع بصحافة حرة جزئيا في المنطقة المغاربية: موريتانيا ، وذلك بحسب تقرير منظمة فريدم هاوس الذى أصدرته مؤخرا لعام 2010
* البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذى يمتلك ترسانة نووية: إسرائيل.
* الجامعة العربية الوحيدة ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم في تصنيف شنغهاي (الذي يعد التصنيف الأرقى والأصعب وأكثر التصنيفات انتشاراً وقبولاً في الأوساط الأكاديمية ): جامعة الملك سعود كأول جامعة سعودية ضمن تصنيف شنغهاي .
* الجامعة المصرية الوحيدة في التصنيف السنوي لأفضل 200 جامعة في العالم الذي تصدره مجلة "تايمز هاير اديوكاشن" البريطانية المتخصصة في شئون التعليم. (مصراوى)..متعلقات: استبعاد الجامعات المصرية من قائمة أفضل 500جامعة في تصنيف شنغهاى الدستور * الحزب الوحيد القادر على تداول السلطة فى مصر: هو حزب الوفد..حسب مقولة السيد البدوي في أول أيام رئاسته للحزب

آمال فهمي
* الحائز الوحيد في مبنى الإذاعة والتليفزيون على جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة: آمال فهمي صتحبة فوازير رمضان وعلي الناصية/ حيث حولت تحقيقاتها الصحفية إلى تحقيقات إذاعية والذي لاقى اعجاب جماهير غفيرة من مستمعي الإذاعة.
د. أحمد نظيف
* الحكومة الوحيدة في التاريخ المصرى السياسى المعاصر التي التزمت بالأرقام: حكومة د. أحمد نظيف ، علي نحو ما جاء علي لسانه في برنامج 48 ساعة علي شاشة قناة المحور "حيث حددت أهدافاً واضحة وأرقاما محددة خلال فترات زمنية معروفة وواضحة تنتهى مع إجراء الانتخابات البرلمانية" (مصراوى)

تدهور العلاقات بين تركيا وإسرائيل
وخاصة بعد العدوان الإسرائيلي علي "أسطول الحرية" المتجه إلي غزة
* الحليف المسلم الوحيد لإسرائيل في المنطقة: تركيا. وهي البلد المسلم الوحيد في المنطقة الذي تربطه بإسرائيل علاقات تجارية متينة. وهي تشتري أسلحة من إسرائيل، وتدرب قواتها في مناورات مشتركة معها. وفي سنة 2008 استقبلت نصف مليون سائح إسرائيلي، ما جعلها قبلتهم المفضلة للاستجمام.(bbc)
ـــــــــــــ
د. بطرس غالي
* الدبلوماسي العربي الوحيد الذى تولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة: د. بطرس غالي ( 1922 ـ 2016)
* الدولة الأفروآسيوية الوحيدة في العالم: مصر ، حيث يقع جزء منها ـ وهو شبه جزيرة سيناء ـ في قارة آسيا ، بينما تقع بقية المساحة في قارة إفريقيا.

* الدولة العربية الوحيدة التى تقع بالكامل جنوب خط الاستواء: جزر القمر. الملك عبد العزيز موحِّد و مؤسس المملكة العربية السعودية
* الدولة العربية الوحيدة التي لم تخضع للاستعمار منذ إعلان قيامها: المملكة العربية السعودية منذ إعلان قيامها في 21 جمادي الاولى سنة 1351 هـ الموافق 24 سبتمبر 1932 م. علي يد الملك عبد العزيز بن سعود المتوفي في الطـائف في عام 1373هـ (للمزيد)

* الدولة الوحيدة التي تضم قواعد أمريكية وروسية في نفس الوقت: قيرغيستان.
* الدولة العربية الوحيدة التي علقت علي أحداث تونس التي انتهت برحيل الرئيس زين الدين بن علي: دولة قطر. قطر تعلن احترامها إرادة التونسيين في أول تعليق عربي عاى مغادرة الرئيس التونسي بلاده..متعلقات: موقع وزارة الخارجية القطرية
* الدولة العربية الوحيدة المدعوة لقمة العشرين الاقتصادية: السعودية ، التي تأتي في المرتبة الثامنة عشرة في دعم الاقتصاد العالمي. انظر: مجموعة العشرين.متعلقات: العاهل السعودي يصل إلى "تورنتو" للمشاركة في قمة العشرين
                                                              ـــــــــــ

* الدولة الوحيدة التي لا تنكس علمها في حالة وفاة أحد زعمائها: المملكة العربية السعودية ، لأن العلم يحمل شهادة ألا إله إلا الله محمد رسول الله.
* الدولة الوحيدة التي لا يسمح فيها للمرأة بقيادة السيارة: هي السعودية.

هايتي تتحول إلى مدن خيام بعد الزلزال
* الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان أرسلتا فرق بحث وإنقاذ إلي هايتي عقب الزلزال الذى ضربها في يناير2010 (أكثر من 220 ألف قتيل): قطر والإمارات.(الشرق الأوسط الدولية)

* الدير الوحيد على مستوى العالم الذي تبلغ تقع مساحته بالكامل تحت الأرض: دير أبو فانا في مركز ملوى محافظة المنيا ، وتبلغ مساحته حوالي 25 فدانا ، ويضم ما يقرب من 300 كنيسة ، بالإضافة إلى مسجد أقامه الرهبان لاستضافة التجار المسلمين في القرن العاشر الميلادي. تعرض الدير للاعتداء من جانب الأعراب في مايو 2008 بسبب التنازع علي الأرض عندما حاول الرهبان إقامة سور حول الأرض لحماية الدير بالكامل.

فرانكلين روزفلت
* الرئيس الوحيد الذي انتخب في أمريكا أربع مرات متتالية: فرانكلين روزفلت 1933 ـ 1945 ( ديمقراطي) : وحكم لمدة 12 عاما بسبب استثناء الشعب الأمريكي له ، فقد أصلح اقتصاد أمريكا وأنقذه من الركود ودخل الحرب العالمية الثانية بجانب بريطانيا ، إلا أنه توفي قبل ان ينهي فترة حكمه الثالثة.
جروفر كليفلند
* الرئيس الوحيد الذي تولى الرئاسة الأمريكية فترتين غير متتاليتين: جروفر كليفلند 1885 ـ 1889 ( ديمقراطي ).
الحديد
السورة الوحيدة من سور القرآن الكريم التي تحمل أسم عنصر من العناصر المعروفة لنا والتي يبلغ عددها مائة وخمسة عناصرهي ‏سورة الحديد سورة مدنية‏ 
* السورة الوحيدة التي ورد اسمها من كلمتين في القرآن الكريم: سورة " آل عمران"

* الشهر الوحيد الذى ورد اسمه في القرآن: شهر رمضان ، ورد مرة واحدة في سورة البقرة: " شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان"

ليست هناك تعليقات: