الجمعة، 12 ديسمبر 2008

الأواخر: أواخر الأقراد

* آخر أباطرة إفريقيا: جان بيدل بوكاسا Jean-Bédel Bokassa أو (بوكاسا الأول) حاكماً عسكرياً على جمهورية أفريقيا الوسطى من 1 يناير, 1966 حيث قاد انقلابا عسكريا وأطاح بالحكومة المدنية التي كانت تحكم البلاد وقفز على كرسي الحكم بعد تصفيات جسدية دموية لجميع المعارضين ، ثم امبراطور امبراطورية أفريقيا الوسطى من 4 ديسمبر, 1976, حتى الإطاحة به في 20 سبتمبر, 1979.توفي 3 نوفمبر 1996 عن عمر 75 سنة.(المعرفة)..موضوع ذو صلة: أكل لحوم البشر
* آخر إمبراطورة لتجارة الهيروين بمدينة السلام: المدعوة هند ط.س "27سنة" ، والتى كانت تقوم بالاتجار على نطاق واسع فى مسحوق الهيروين المخدر، وترويجه على عملائها بالمراكز التجارية الشهيرة بمدينة نصر، وتتعدى مبيعاتها 260 الف جنيه يوميا ، مستخدمة فى ذلك سيارة ملاكى بسائق خاص. سقطت في أيدى الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة في نوفمبر 2009.(مصراوى عن وكالة انباء الشرق الاوسط)
الشهيد سبيمان خاطر
آخر جندي مِصري أطلق رصاص على إسرائيليين عام 1985 أثناء خدمته العسكرية جنوب سيناء سليمان خاطر..للمزيد
ــــــــــــــــــــ
الأتراك شيعوا حفيد السلطان عبد الحميد ليدفن قرب جده في إسطنبول (الجزيرة نت عن رويترز)
* آخر العثمانيين: ودع الأتراك في 26/9/2009 عثمان أرطغرل عثمان أوغلو (97 عاما) ، أكبر أفراد الدولة العثمانية السابقة وحفيد السلطان عبد الحميد الثاني آخر السلاطين الذين حكموا الدولة العثمانية ، في جنازة نظمت في إسطنبول ، أكبر مدينة تركية ، وحضرها ثلاثة وزراء أتراك، في إشارة إلى الاعتراف الرسمي بالمتوفى الذي كان منفيا. وتدفق مئات المشيعين على ساحة المسجد الأزرق ، واصطفوا حول النعش الملفوف بالعلم التركي.(للمزيد)
تحية كاريوكا* آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي: الفنانة تحية كاريوكا (22 فبراير 1915 - 20 سبتمبر 1997)(للمزيد من "ويكيبيديا")
الشيخ محمد محمود الطبلاوى
* آخرعناقيد المواهب: الشيخ محمد محمود الطبلاوى ، أحد أشهر مشايخ القراء. أطلق عليه اللقب خالد كامل المحرر بـ: المصرى اليوم.
ــــــــــــــــ

المستشار جابر ريحان
* أخر مدعى عام اشتراكي في مصر: المستشار جابر ريحان (1936ـ 2010). تولى منصب المدعى العام الاشتراكى عام 1995 خلفا للمستشار جمال شومان، وظل يشغل هذا المنصب حتى إلغاء جهاز المدعى العام الاشتراكى عام 2008 (للمزيد)
الملكة كليوباترة
* آخر ملكات مصر الفرعونيات: الملكة كيلوباترا السابعة ، ابنة بطليموس الثانى عشر ، الذى توفي فى ربيع 51 ق.م و ترك العرش لأكبر أبنائه بطليموس الثالث عشر (10 سنوات) و كبرى بناته كيلوبترا السابعة (18 سنة) وكتب وصية قبل موته الى روما لتفذ تلك الوصية , و تبعا لعادات الأسرة المالكة البطلمية تزوج الاخوان ، وفى خلال ثلاث سنوات طردت كليوبترا من مصر ووقفت بجيشها على الحدود المصرية السورية , مستعدة ان تزود عن حقوقها ضد أخيها...(للمزيد).. اعتبرت الملكة كيلوباترا السابعة من "أقوى وآخر ملكات مصر" في العصر الفرعوني. واشتهرت بقصة حبها التي عرفت باسم قصة حب "كيلوبترا وأنطونيو" و التي كانت مجالا خصبا للعديد من الأفلام والمسرحيات العالمية.(كيف ماتت الملكة)
* آخر ملوك مصر من سلالة أسرة محمد علي: الملك فاروق الأول ، الذى انخرط سريعاً في دوامات السياسة ومؤامرات القصور، فبدأ المصريون يتناقلون عنه قصص الحاشية الفاسدة التي عاش في أحضانها ، وحكايات سهراته ومغامراته ونزواته ، وبلغت الأحداث ذروتها بحريق القاهرة ، في حين كان الملك يقيم مأدبة عسكرية في حديقة قصر عابدين، احتفالاً بمولد ولي عهده الأمير أحمد فؤاد! إلي أن أطاحت به ثورة 23 يوليو 1952 بقيادة جمال عبد الناصر.توفي في مساء يوم 19 مارس 1963عقب تناول وجبة في مطعم « آبل دوفرانس» الذي يعد من أفخر مطاعم روما مع صديقته «آنا ماريا» التي شاهدها لأول مرة في أحد ملاهي روما الليلية.(للمزيد)
* آخر الناجين من حادث غرق السفينة تايتانيك عام 1912: ميلفينا دين. كان عمرها تسعة أسابيع حين غرقت الباخرة بعد أن اصطدمت بكتلة ضخمة من الجليد في الساعات الأولى من الخامس عشر من ابريل/نيسان عام 1912. وقد تسببت الكارثة بموت 1517 شخصا، بسبب نقص قوارب النجاة بشكل أساسي. توفيت ملفينا في ملجأ للعجزة في هامشير جنوب إنجلترا في 31 مايو 2009 حيث كانت تقيم (97 عاما). كان والداها قد سافرا على متن الباخرة "تيتانك" الى الولايات المتحدة بحثا عن عمل، وبنية افتتاح محل لبيع السجائر في ولاية كنساس. وقد نجت والدة ملفينا وشقيقها البالغ من العمر سنتين بينما غرق والدها.وعادت العائلة الى ساوثمبتون حيث قضت ملفينا معظم حياتها.(ويكيبيديا +bbcarabic)

ليست هناك تعليقات: