الأربعاء، 7 يناير 2009

سادسا (تابع): الوحيد 2 (حرف الميم)

جمال هلال
* المترجم الوحيد فى تاريخ مترجمى وزارة الخارجية والبيت الأبيض، الذى انتقل من العمل اللغوى إلى الاستشارات السياسية للبيت الأبيض: جمال هلال، المترجم الخاص للرئيس الأمريكى باراك أوباما، كبير المستشارين السياسيين فى البيت الأبيض، وذلك منذ عام ١٩٩٦. تركه العمل فى الإدارة الأمريكية، والتفرغ لتأسيس مكتب خاص لتقديم الخدمات الاستشارية في أكتوبر 2009. (
المصرى اليوم) وقالت قناة «سى. إن. إن»، فى تقرير مطول عن هلال، إنه أول مصرى - أمريكى يشغل هذا المنصب .
بان كي مون
* المتحدث الوحيد في القمة
الخامسة عشرة لحركة عدم الانحياز ، المنعقدة بمدينة شرم الشيخ (يوليو 2009) الذى طالب، فى كلمته، برفع الحصار عن قطاع غزة: هو بان كى مون ، الأمين العام للأمم المتحدة.(مصراوى) * المحافظ القبطي الوحيد بين 29 محافظا في مصر: اللواء شرطة مجدي أيوب محافظ قنا (حسب يناير 2010)
* المدرب المصري الوحيد في تاريخ مصر الذي وصل بالكرة المصرية إلي العالمية: محمود الجوهري في كأس العالم 1990.. موضوع ذو صلة: صحيفة: الإتحاد العراقى يفاوض الجوهرى "المعتزل" لتدريب "أسود الفرات"!
كابتن محمود الجوهرى
* المدرب الوحيد الذى فاز ببطولة الأمم الأفريقية كلاعب وكمدرب هو : محمود الجوهرى عام 59 كلاعب وعام 98 كمدرب. (موقع "
هريدى") تشارلز كومي جيامغي
* المدرب الوحيد الذى فاز ببطولة الأمم الإفريقية 3 مرات هو : الغانى تشارلز كومي جيامفى 63/65/82(موقع "
هريدى")..انظر أنجح مدرب كرة قدم في تاريخ كأس الأمم الأفريقية
* المدينة المصرية الوحيدة الخالية من البطالة (قلعة صناعة الاثاث فى مصر): مدينة دمياط ، المشهورة بصناعة وتصدير الأثاث.
مريم العذراء والسيد المسيح كما تصورهما الأيقونات
* المرأة الوحيدة التي ورد اسمها بالقرآن الكريم: السيدة مريم عليها السلام ، أم المسيح سيدنا عيسي عليه السلام.ورد عدد 34 مرة ، منها 7 في سورة آل عمران + 3 في سورة مريم + 10 في سورة المائدة، ومنفردا عدد 11 مرة: منها 6 مرات في سورة آل عمران ، ومرتبطا بابنها 23 مرة.كما أطلق اسمها علي إحدى السور ، وهي سورة "مريم" وترتيبها 19.
* المرشح المفترض الوحيد الذي يمتلك برنامجا متكاملا يؤهله لتولي الرئاسة:السيد جمال مبارك، علي حد قول د. جهاد عودة ، عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني ، في تصريحات لبرنامج محطة مصر ، وذلك مقارنة ببرنامج أيمن نور المنقوص.(مصراوى)
ــــــــــــــــ
* المسجد الوحيد في القاهرة الذى يجمع بين قوة البناء وعظمته ، ورقة الزخرفة وجمالها: مسجد السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون المملوكي. تكلف بناؤه 750 ألف دينار من الذهب.للمزيد (1347 ـ 1361م)
أحمد مختار امبو
* المسلم الوحيد الذي شغل منصب مدير منظمة اليونسكو: الوزير السابق والمثقف السنغالي البارز أحمد مختار امبو الذي انتخب عام 1974 وحين اقترب من خطوط الغرب الحمراء ناصبته الدول الأوروبية العداء ، وانسحبت الولايات المتحدة من المنظمة ، وقطعت تمويلها لأنشطتها ، الأمر الذي أصاب اليونسكو بالشلل ، وأضعف دورها إلى أن تركها الرجل غير مأسوف عليه.(فهمي هويدى في "
مصراوى")
* المعاهدة الوحيدة التي تعهدت فيها الولايات المتحدة بدفع ضريبة سنوية لدولة أجنبية: انظر البند التالي.
* المعاهدة الوحيدة التي كتبت بلغة غير الإنجليزية ووقعت عليها الولايات المتحدة الأمريكية: بدأت السفن الأمريكية بعد أن استقلت أمريكا عن إنجلترا سنة (1776م) ترفع أعلامها لأول مرة ، وتجوب البحار والمحيطات.
وقد تعرض البحارة الجزائريون لسفن الولايات المتحدة، فاستولوا على إحدى سفنها في مياه قادش، وذلك في (يوليو 1785م)، ثم ما لبثوا أن استولوا على إحدى عشرة سفينة أخرى تخص الولايات المتحدة الأمريكية وساقوها إلى السواحل الجزائرية.ولما كانت الولايات المتحدة عاجزة عن استرداد سفنها بالقوة العسكرية، وكانت تحتاج إلى سنوات طويلة لبناء أسطول بحري يستطيع أن يواجه الأسطول العثماني ، اضطرت إلى الصلح وتوقيع معاهدة مع الجزائر في (5 سبتمبر 1795م)، وقد تضمنت هذه المعاهدة 22 مادة مكتوبة باللغة التركية.وبمقتضاها استردت الولايات المتحدة أسراها، وضمنت عدم تعرض البحارة الجزائريين لسفنها.(منتدى الجيش العربي Arab Army Forum)
* المعبر الوحيد إلي قطاع غزة الذى لا يخضع لإسرائيل: معبر رفح علي الحدود المصرية. * المملكة الهندوسية الوحيدة في الــعــالــم: نيبال ، حتي أبريل 2008، عندما تم تحويلها الـــى جــمــهــوريــة فــيــدرالــيــة ، ونهاية حكم سلالة شاه الملكية على مدى 239 عاما، وذلك تنفيذا لاتفاق تم التوصل اليه في ديسمبر 2006 بين الشيوعيين الماويين وسبعة احزاب سياسية متحالفة باسم "سلطة الشعب"
* المنتخب العربي الوحيد في مونديال 2010: المنتخب الجزائري الذى فاز بهدف دون رد علي المنتخب المصري في المباراة الفاصلة في السودان، وتأهل إلى المونديال في 18 تشرين الثاني/نوفمبر2009.(للمزيد: 1 + 2)
ـــــــــــ

*المنتخب الوحيد الذي لم يغب عن كاس العالم: المنتخب البرازيلي (للمزيد)

* المنتخب الوحيد ضمن العشرة الأوائل في تصنيف الفيفا الذي لم يتأهل إلى كأس العالم المقام في جنوب أفريقيا في صيف عام 2010: المنتخب المصري.

ليست هناك تعليقات: